الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تم في هذا العمل دراسة تجريبية عن خصائص عملية انتقال الحرارة والاحتكاك للسريان المضطرب داخل انبوب مزود بنتؤات على شكل حلقات منفصلة عن جدار الانبوب. وتم دراسة تأثير نسبة الخلوص بين النتؤ إلى ارتفاع النتؤ C/h وكذلك نسبة سمك إلى ارتفاع النتؤ t/h وذلك عند قيم مختلفة لعدد رينولدز Re. وأخذت نسبة الخلوص القيم التالية 0.222, 0.289, 0.378, 0.511, 0.755, 1.0 كما أخذت نسبة السمك القيم التالية 0.25, 0.5, 0.75, 1.0 . وتغير عدد رينولدز فى مدى من 2x104 إلى 8.85x104 وكل التجارب تمت عند نسبة ارتفاع النتؤ إلى قطر الانبوب الداخلي مساويا 0.1 والخطوة بين النتؤات (الحلقات) مساوية لقطر الداخلي للانبوب. وكان تسخين الهواء تحت ظروف فيض حراري منتظم. وقد أوضحت النتائج المعملية الخلاصات التالية:- 1- تغلب النتؤات المنفصلة عن الجدار على المناطق الساخنة والتي تظهر غالبا خلف النتؤات المتصلة بالجدار. 2- زيادة معامل انتقال الحرارة من 4.8 إلى 5.8 مرة مقارنة بحالة الانبوب الاملس بينما يزداد الاحتكاك من 14 إلى 19 مرة مقارنة بقيمته حالة الانبوب الأملس. 3- زيادة معامل الاداء الحراري عند عدد رينولدز المنخفض عن نظيره حالة زيادة عدد رينولدز. 4- أفضل أداء حراري تم الحصول عليه عند نسبة خلوص C/h مساوية 0.378 ونسبة سمك t/h مساوية 0.25 بين القيم المستخدمة في هذه الدراسة. 5- تم الحصول على معادلات ارتباط توضح تأثير كل من نسبة الخلوص بين الأنبوب والنتؤ إلى ارتفاع النتؤ C/h وكذلك نسبة سمك النتؤ إلى ارتفاع النتؤ t/h وعدد رينولدز Re على كل من نسبة تحسين عدد نوسلت ونسبة معامل الاحتكاك. |