Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسس تنظيم مصادر المعلومات بالمكتبات الرقمية واتاحتها فى ضوء حاجات تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي فى مصر /
المؤلف
سليم, إيمان سامى محمود .
هيئة الاعداد
باحث / ايمان سامي محمود سليم
مشرف / انشراح عبد العزيز ابراهيم
مشرف / مصطفى جودت صالح
مشرف / مصطفى جودت صالح
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. المكتبات التكنولوجية.
تاريخ النشر
2011 .
عدد الصفحات
أ-هـ, 202, 6 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحاسب الآلي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

أهداف البحث : يتمثل الهدف الرئيسى للبحث فى تحديد أسس تنظيم مصادر المعلومات بالمكتبات الرقمية للأطفال وينبثق من هذا الهدف عدة أهداف : 1- تحديد احتياجات المستفيدين من مصادر المعلومات الرقمية. 2- تحديد مواصفات المكتبات الرقمية الخاصة بالتلاميذ فى ضوء احتياجات المستفيدين. 3- رصد الوظائف التى تؤديها المكتبة الرقمية فى ضوء احتياجات المستفيدين منها. 4- تحديد أسس تنظيم مصادر المعلومات بالمكتبات الرقمية وإتاحتها للمستفيدين منها. 5- تصور مقترح لمكتبة رقمية فى ضوء المعايير السابقة والتى تلبى حاجات المستفيدين منها. عينة البحث : التلاميذ، والمعلمين، وأولياء الأمور. منهج البحث : استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى. نتائج البحث : وترى الباحثة أنه من خلال نتائج نقابة المعلمين، فإن احتياجاتهم من خدمات المكتبة الرقمية وفقاً لللخدمات الأكثر احتياجاً كالآتى : - (إمكانية البحث داخل محتويات المكتبة بسهولة) ، (إمكانية البحث داخل فهارس مكتبات أخرى)، (امكانية توفير اشكال مختلفة من مصادر المعلومات)، (امكانية الاتصال بأولياء الأمور)، جاءو فى الترتيب الأول من احتياجات المعلمين من استخدامات المكتبة الرقمية وكانت الأهمية النسبية لهذه الخدمات التى تقدمها المكتبة الرقمية 100% أى (هامة جداً). وترى الباحثة أنه من خلال تحليل نتائج مقابلة التلاميذ، فإن احتياجاتهم من خدمات المكتبة الرقمية وفقاً لللخدمات الأكثر احتياجاً كالآتى : - (إمكانية البحث داخل المكتبة بسهولة) ، (إمكانية عرض وتحميل صور)، (امكانية ابداء التعليقات على اعمال التلاميذ من التلاميذ انفسهم والمعلمين واولياء الامور)، جاءت هذه الخدمات فى الترتيب الأول من احتياج التلاميذ من استخدامات المكتبة الرقمية وكانت الأهمية النسبية لهذه الخدمات التى تقدمها المكتبة هى 96.6% أى (هامة جداً). وترى الباحثة أنه من خلال تحليل نتائج مقابلة أولياء الأمور، فإن احتياجاتهم من خدمات المكتبة الرقمية وفقاً لللخدمات الأكثر احتياجاً كالآتى : - (إمكانية الاتصال مع المعلمين) ، (الحصول على تعليقات المعلمين على أداء التلاميذ)، (امكانية عرض لأعمال التلاميذ)، (امكانية ابداء التعليقات على اعمال التلاميذ من التلاميذ انفسهم والمعلمين واولياء الامور)، جاءتا هاتان الخدمتان فى الترتيب الأول من احتياج أولياء الأمور من استخدامات المكتبة الرقمية وكانت الأهمية النسبية لهتان الخدمتان التى تقدمها المكتبة الرقمية 100% أى (هامة جداً).