Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الإدارة المدرسية بالتعليم الفنى بمصر فى ضوء الشراكة المجتمعية المحلية والدولية /
الناشر
جامعة عين شمـــس. كليــــة التربيـــــة. قسم التربية المقارنة،
المؤلف
حسين، عبد الكريم محمد أحمد
هيئة الاعداد
مشرف / عبُّـود,عبد الغنى
مشرف / محمد,سليمان عبد ربه
مشرف / حسين، عبد الكريم محمد أحمد
مشرف / محمد,سليمان عبد ربه
الموضوع
التعليم الفنى.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
361 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة،
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

أصبحت الشراكة المجتمعية بين القطاع الحكومى وغير الحكومى من أهم العوامل المؤثرة فى تنفيذ السياسة التعليمية التى توضح أهمية الشراكة فى تطوير التعليم والوصول إلى مجتمع متحضر ومعاصر، وقدمت الفرص لأصحاب الحقوق بأن يعبروا عن رأيهم. br وتبرز أهمية الشراكة المجتمعية فى مجال تطوير الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الفنى من خلال العناصر الأساسية التالية: br - التطوير السياسى لقيادات المدارس من خلال تعلم السلوك الإيجابى بالمشاركة فى اتخاذ القرارات وتنمية الأداء الديمقراطى . br - التطوير الاقتصادى بما تتضمنه من تنمية ثقافة الإنتاج والاستثمار والاستهلاك والتبادل والتسويق وتنمية القدرات التنافسية . br - التطوير العلمى العقلى على أساس الإيمان بقيمة العلم والتخطيط وتطبيق المنهجية العلمية فى حل المشكلات وإدارة الأزمات. br ويتطلب ذلك تشكيل منظومة للشركاء يتم من خلالها الاتصال الدائم بين أعضاء الشراكة وتحديد المسئوليات والأدوار لكل عضو والتأكيد على الحياة التعاونية وتطوير البناء الجماعى بين الأعضاء، وأن تشتمل عمليات الشراكة على تحديد الإجراءات التنفيذية والتوعية المطلوبة والتقويم الدائم لمراحل الشراكة المختلفة لكى نتمكن من تطويرها أو تعديلها لتحقيق المزيد من التقدم. br مشكلة الدراسة : br على الرغم من حرص وزارة التربية والتعليم فى تفعيل الشراكة المجتمعية فى إدارة المؤسسات التعليمية والانفتاح التام على المجتمع فى جميع عمليات إدارة المدارس بدءاً من التخطيط وصنع القرارات واتخاذها والتمويل ووصولاً إلى التنفيذ والرقابة ، إلا أن الواقع يشير إلى عزلة المؤسسات التعليمية فى علاقتها بالمؤسسات المجتمعية سواء الصناعية أو التجارية أو الزراعية أو الجامعات أو مراكز البحوث وغيرها br أهم المشكلات يمكن ذكرها على النحو الآتى: br - تخوف أفراد الإدارة المدرسية من أن التعاون مع المؤسسات المجتمعية الأخرى سوف يحد من استقلالها وسلطة اتخاذها القرار. br - قلة ارتباط مجالات الشراكة بأولويات الإدارة المدرسية، وبأولويات المجتمع، وضعف اتفاق مجالات الشراكة مع ميول واحتياجات بعض فئات المجتمع.