Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي يستخدم اللعب الجماعي لتحسـين التكيف الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المتخلفين عقلياً القابلين للتعلم =
المؤلف
الفقى، شحاتة محمد على.
الموضوع
الاطفال المعوقون - تعليم. الصحة النفسية. التكيف الاجتماعي. ضعاف العقول - تعليم.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
ب- د، 238 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

يهدف البحث إلى :
1.دراسة فاعلية البرنامج الإرشادي فى تحسين التكيف الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المتخلفين عقلياً القابلين للتعلم.
2.وضع تصور للاستراتيجية القائمة علي اللعب الجماعي.
3.تدريب الأطفال علي بعض المهارات الاجتماعية المتمثلة في مهارات التقليد والتعاون والمشاركة.
منهج البحث : استخدم الباحث المنهج التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة.
عينة البحث: محددات اختيار العينة :
1-محددات مكانية : اختيار عينة الدراسة ضمن الأطفال المتخلفين عقلياً الملحقين بمدرسة التربية الفكرية بالبدرشين ومدرسةالتربية الفكرية بالحوامدية.
2-محددات بشرية : يتم تطبيق البحث على عينة من التلاميذ المتخلفين عقلياً القابلين للتعلم ممن يتراوح عمرهم الزمني ما بين ( 9 : 13 ) سنة بينما يتراوح حجم العينة (40) تلميذاً وتلميذة ونسبة ذكائهم
(50 : 70).
نتائج الدراسة.
أسفرت نتائج الدراسة على :
1.وجود فروق داله إحصائيا لمتغير القياس. بينما لا توجد فروق داله إحصائيا لمتغير النوع أو للتفاعل بين متغيرى القياس والنوع فى تباين الدرجات على جميع أبعاد المقياس ، كما تؤكد نتائج الفرض الثانى على وجود أثر دال لبعض أبعاد المقياس وكذلك وجود فروق داله فى اتجاه المجموعة التجريبية ، كما تؤكد نتائج الفرض الثالث على عدم وجود فروق داله إحصائيا بين درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى.