Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير عوامل الثقافة الافريقية على المركز التنافسى التسويقى لشركات التصدير المصرية /
المؤلف
عشري، إيناس سامى حسين.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس سامى حسين عشرى
مشرف / أحمد إبراهيم عبد الهادى
مناقش / أحمد صلاح الدين المحرزى
مناقش / أحمد إبراهيم عبد الهادى
الموضوع
السلوكية. الثقافة. الأسواق. التسويق.
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
317ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

يحظى التصدير للأسواق الخارجية في وقتنا الحاضر بمكانة بارزة بين اهتمامات مختلف الدول سواء المتقدمة او النامية ، ومن هنا كان من الضروري دراسة وفحص المجهودات التسويقية للصادرات المصرية في الأسواق الخارجية ، واعادة النظر في فلسفة التصدير بهذه الأسواق وما ورائها من ممارسات اعمال خاطئة.
اهداف الدراسة:
1.تحديد ابعاد محددة للثقافة القومية الافريقية المحددة لسلوك المستهلكين بالسوق الافريقى.
2. قياس اتجاهات تاثير عوامل الثقافة القومية فى تشكيل سلوك المستهلكين الافارقة على مستوى السوق الافريقى ككل وعلى مستوى قطاعاته الاقليمية.
3. قياس مدى الفروق فى انماط سلوك المستهلكين الافارقة المحددة ثقافيا على المستوى القومى بحسب اختلاف القطاع الاقليمى او الجغرافى وبحسب مستوى المدينة وديانة الدولة
4. وضع نموذج للعوامل الثقافية القومية المحددة لسلوك المستهلك الافريقى وتاثيرها على المركز التنافسى التسويقى.
5. اقتراح بعض التوصيات لتحسين المركز التنافسى التسويقى المصرى بالسوق الافريقى
6.تحديد وقياس اتجاهات المستهلكين الافارقة نحو السياسات التسويقية لشركات التصدير المصرية بالسوق الافريقى وتاثير ذلك على المركز التنافسى التسويقى لهذه الشركات.
اهمية الدراسة:
تاتى اهمية الدراسة من معرفة وفهم المسوق للثقافة القومية كمدخل ابتكارى للتسويق ولفهم طبيعة السوق الافريقى اذ يعتبر فهم الثقافة المفتاح لفهم سلوك المستهلكين والاسباب الضمنية وراء هذا السلوك وفهم قراراتهم الشرائية وعليه فان فهم المسوق لهذه الثقافة يكون لديه رؤية لسلوك المستهلك فى اطار خلفيته الثقافية ومن ثم تقديم منتج مقبول ثقافيا وجهود تسويقية فعالة بما يدعم المركز التنافسى له وليس ادل على اهمية الثقافة بهذا السوق واعتبارها المحل الاساسى فى التعامل نعه من عقد المؤتمر العالمى بالبنك الدولى لمناقشة وضع صياغة جديدة لسياسات التنمية الاقتصادية للدول الافريقية من منظور ثقافى.
خطة الدراسة:
نجد ان البحث ينقسم الى الأبواب الاتية : الباب الاول : الاطار العام للدراسة ويشتمل على : مشكلة واهمية واهداف وفروض وخطة الدراسة ،
والباب الثاني : الخلفية النظرية وتنقسم الى الفصول الاتية : الفصل الاول : فهم الثقافة القومية كمدخل للتنافسية المصرية بالسوق الافريقي ، والفصل الثاني : الدراسات السابقة لتحليل ابعاد الثقافة القومية المحددة لسلوك المستهلك ،
والباب الثالث : النموذج المقترح للدراسة ويحتوى على الفصول الاتية : الفصل الاول نموذج عوامل الثقافة القومية المحددة لسلوك المستهلك الافريقي وتأثيرها على المركز التنافسي التسويقي ، والفصل الثاني : اسلوب وتصميم الدراسة .،
والباب الرابع : نتائج الدراسة .