الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ادى انتشار ظاهرة العولمة الى ظهور العديد من التحديات التي تواجة دول العالم وعلى الأخص الدول النامية ولذلك نجد ان العديد من الشركات المصرية لا تدرك مخاطر وتحديات فرص التي تتيحها العولمة ولذلك فتكون المنافسة شديدة بين الشركات المصرية والشركات الأجنبية ولذلك نجد ان العديد من الشركات المصرية لا تدرك مخاطر وتحديات فرص التى تتيحها العولمة ولذلك فتكون المنافسة شديدة بين الشركات المصرية والشركات الاجنبية وقى ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعية التى قامت بها الباحثة تم صياغة المشكلة كالآتى: دراسة مدى تاثير تحديات فرص العولمة على استراتيجية التوزيع لصناعة العصائر والمشروبات تهدف الدراسة الى : 1 تحليل المتغيرات والظروف التى فرضتها العولمة على مستوى شركات صناعة العصائر 2 تحليل اثر ضغوط وتحديات فرص العولمة على استراتيجية التوزيع فى شركات صناعة العصائر 3 تحليل البيئات المختلفة للاسواق العالمية حتى نستطيع إختيار البديل المناسب للدخول الى الاسواق العالمية 4 دراسة إستراتيجية التوزيع للاسواق العالمية وقد تم اختيار شركات صناعة العصائر والمشروبات فى مصر كجانب تطبيقى للدراسة تتمثل اهم نتائج الدراسة فى : 1-رغم المحاولات المصرية المستمرة لزيادة الصادرات المصرية من العصائر والمشروبات الى الخارج الا ان الواقع يؤكد زيادة هذا العجز وان زيادة الصادرات كانت باستمرار اقل من زيادة الواردات ويرجع الى عدم الاهتمام بالمنظور التسويقى وغياب هذا المنظور عند اتخاذ القرارات 2-لقد شهد العالم العديد من المستجدات العالمية ولكل منها تأثيراتة الايجابية والسلبية على الشركات المصرية وبالتالى لا بد من دراسة واعية لكل هذة التاثيرات لتعظيم التاثيرات الايجابية والتقليل من السلبية 3-تطور قطاع النقل بأنواعة 4-بناء قاعدة بيانات عن التجارة الخارجية تشمل كل ما يلزم من بيانات عن المصدرين المصريين وبناء قاعدة بيانات عن الانتاج المصرى فى الداخل والصادرات من كل منتج 5-محاولة الاستفادة من التجارة الالكترونية 6 -ضرورة التوجة الى السوق الافريقية حيث يمكن من خلال هذة الاسواق استيعاب نسبة كبيرة من المنتجات المصرية من العصائر والمشروبات ان تحقيق هدف التنمية الاقتصادية للاقتصاد القومى يتطلب تعزيز قدرات القطاع الخاص وقطاع الاعمال العام حتى نتمكن من التمتع بمزايا نتافسية عالمية وتمكننا من دفع عجلة التنمية الاقتصادية فى مصر وذلك حتى يتسنى لنا زيادة الصادرات المصرية عالميا وما يصاحب ذلك من إعادة تاهيل وتطوير وتكامل الانتاج وخدمات التسويق وتنمية القدرات الفنية والكفاءات المهنية للافراد وزيادة فرص العمل فى اقتصاد مصرى متطور قادر على المنافسة فى المرحلة المقبلة بعد عولمة الاقتصاد وحرية التجارة العالمية من الملاحظ وجود اتجاة متزايد نحو عولمة النشاط التجارى والاقتصادى فقد سهد العالم تطورات جذرية فى مجال الاقتصاد والتجارة كان من اهم مظاهرها 1-ظهور التكتلات الاقتصادية والتجمعات التجارية مثل الاتحاد الاوروبى وتكتل جنوب شرق آسيا منتدى التعاون الآسيوى الباسفيكى اتحاد دول امريكا الشمالية 2-تزايد اهمية الدور الذى تلعبة المؤسسات الاقتصادية والمالية العالمية مثل البنك الدولى وصندوق النقد الدولى 3-إيمان معظم الدول بأهمية تحريك آليات السوق وإطلاق حرية المنافسة الاقتصادية وسيادة قوى العرض والطلب 4- تعاظم الدور الذى تلعبة الشركات متعددة الجنسيات والشركات ما بعد القومية اتساع مجال نفوذها وتأثيرها على المستوى العالمى واتساع سيطرتها على التجارة العالمية 5-التطور الهائل فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مما جعل العالم يسمى ب القرية العالمية اهداف الدراسة : 1 تحليل المتغيرات والظروف التى فرضتها العولمة على مستوى الشركات الصناعية الغذائية 2-تحليل اثر ضغوط وتحديات فرض متطلبات العولمة على استراتيجية التوزيع فى المنظمات او الشركات الصناعية للعصائر 3-تحليل ودراسة البيئات المختلفة للاسواق العالمية حتى تستطيع اختيار البديل المناسب لاستراتيجية التوزيع حسب بيئة وثقافة كل بلد 4-دراسة إستراتيجية التوزيع المحلى والدولى اهمية الدراسة : حيث انة يتم ربط الدراسات النظرية والتطبيقية بالواقع العملى وتتمثل اهمية هذا البحث كإضافة للمكتبة العربية والتى تعانى من ندرة البحوث والدراسات فى موضوع تاثير العولمة على تخطيط مزيج التوزيع للشركات الصناعية الغذائية ، ونجد ان البحث يتكون من الفصول الاتية : الاطار العام للدراسة ، والفصل الثاني : الأبعاد الأسياسية للعولمة ، والفصل الثالث : تحليل الموقف الحالي لمؤسسات الصناعات الغذائية وتحليل بيئة الأسواق العالمية، والفصل الرابع : بدائل الدخول للاسواق العالمية واستراتيجية التوزيع الدولي ، والفصل الخامس : تحليل للدراسة الميدانية. |