Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تجاة نظام جديد للعلاقات العامة فى البئية المصرية :
المؤلف
البربرى، ألفيا ابراهيم عفيفى.
هيئة الاعداد
باحث / ألفيا ابراهيم عفيفى البربرى
مشرف / فريد راغب النجار
مناقش / سمير محمد حسين
مناقش / سعيد الدين عشماوى
الموضوع
العلاقات العامة. الشركات تنظيم وادارة.
تاريخ النشر
1985 .
عدد الصفحات
335ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/1985
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

ظهرت تغيرات عديدة في المجتمع المصري خلال العقد الاخير (1975 -1985) دعت الى مراجعة لنظريات ونماذج ومفاهيم ادارة الاعمال . ومن هذه المجالات التي احتاجت لمراجعة وظيفة العلاقات العامة في قطاع جديد في مصر وهو الشركات المشتركة كأحد اشكال الشركات متعددة الجنسية وتغطى الدراسة دراسة ميدانية لوظيفة العلاقات العامة في 106 شركة مشتركة تمثل حوالى 50 % من مجتمع الشركات المشتركة في مصر ، وتغطى الدراسة 20 نشاطا اقتصادي لشركات ذات احجام مختلفة في رأس المال.
ويسعي البحث لتوصيف واقتراح نظام للعلاقات العامة للشركات المشتركة للتعرف علي مدي كفاءته واوجه القوة والضعف فيه، بما يمكن من الوصول الي مقترحات تساهم في التغلب علي المشاكل والمعوقات التي تؤثر علي فعالية كفاءة اداء نشاط العلاقات العامة في تلك الشركات، ومن ثم مشاركتها في تحقيق اهداف الدولة في تنمية الصادرات وتحقيق اهداف خطط التنمية.
اهداف البحث:
1-التعرف علي طبيعة دور العلاقات العامة في الشركات المشتركة ومدي تباين هذا الدور من قطاع لاخر ومن منظمة لاخري داخل القطاع الواحد.
2-قياس مدي تطبيق المفهوم الحديث للعلاقات العامة من قبل الشركات المشتركة محل الدراسة.
3-تحديد الابعاد الادارية لوظيفة العلاقات العامة في الشركات المشتركة محل البحث.
4-تحديد درجات الاتفاق او الاختلاف في وظائف العلاقات العامة بالشركات المشتركة محل الدراسة.
5-محاولة ترشيد كفاءة نظام العلاقات العامة بتقديم تصور لما يجب ان يكون عليه نموذج العلاقات العامة في الشركات المشتركة بمصر.
خطة البحث:
وقسمت الدراسة الي ثلاث اقسام: مع مقدمة حددت فكرة البحث وتحديد المشكلة والاهداف والفروض والمنهج العلمي واختيار العينة.
1-القسم الاول: العلاقات العامة في الشركات المشتركة حيث تناول ثلاث فصول:
الفصل الاول: عرض الشركات المشتركة مجال الدراسة .
الفصل الثاني: ناقش العلاقات العامة. الفصل الثالث: اطار مقترح للعلاقات العامة في الشركات المشتركة.
2-القسم الثاني: فناقش تحليل وتقييم العلاقات العامة في الشركات المشتركة المصرية ويضم الفصول التالية:
الفصل الرابع: توصيف العلاقات العامة في الشركات المشتركة المصرية.
الفصل الخامس: اختبار فروض البحث والنموذج المقترح للعلاقات العامة.
القسم الثالث: مراجعة النتائج وتعديل النموذج المقترح للعلاقات العام ويضم الفصول التالية:
الفصل السادس: التصور المقترح لنموذج العلاقات العامة في الشركات المشتركة.
الفصل السابع: الخلاصة والاستنتاجات والسياسات اللازمة لتطبيق النموذج.