Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم رسوم توضيحية لمفاهيم تلوث البيئة لتلاميذ المرحلة الأبتدائية فى مصر =
المؤلف
عبد الهادى، عبد الله يحيى زكريا.
الموضوع
الكتب - رسم وتصوير. الكتب - زخرفة. الكتب الدراسية - رسم وتصوير. التصميم الزخرفي.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
ا- ط، 130، 3 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

أهداف البحث
1- تصميم رسوم توضيحية لمفاهيم تلوث البيئة ومصادر هذا التلوث وأضراره وطرق تجنبه والتصدى له، ضمن كتيب تثقيفى للتلاميذ فى سن (10 – 12 سنه) فى المرحلة الابتدائية فى مصر.
2- أعتماد الأسس التصميمية والموضوعية فى تصميم وإعداد الكتيب التثقيفى للتربية البيئية.
3- تنفيذ الرسوم التوضيحية المقترحة باستخدام برامج الكمبيوتر.
حدود البحث
- يركز البحث على مفاهيم تلوث البيئة وأسبابها وأضرارها وحلولها، والمشكلات هى تلوث الهواء والماء والتربة والتلوث بالضوضاء.
- يتم التركيز على الأطفال ما بين (10 – 12) سنة فى الصفوف العليا فى المرحلة الأبتدائية فى مصر.
- تصميم رسوم توضيحية ملونة فى كتيب تثقيفى يوضح مفاهيم تلوث البيئة بما يناسب مستوى النمو العقلى وأدراك السن المستهدف.
- تنفيذ الرسم التوضيحى باستخدام برامج الكمبيوتر ( Inkscape illustrator ).
نتائج البحث
1- أن التلاميذ المصريين فى حاجة شديدة لمعرفة مشكلات وأخطار التلوث الذى يواجهه المجتمع المصرى وهناك دروس تعليمية فى المرحلة الأبتدائية ولكنها محدودة وغير مستقلة، ورغم نداءات العالم والمنظمات لإعداد مناهج تختص بمعلومات عن تلوث البيئة وطرق مقاومته، إلا أن الدور التعليمى فى مصر محدود الإمكانية، لذلك قام البحث بتناول أهم مشكلات التلوث الذى يعانى منه المجتمع المصرى، كمشكلة تلوث الهواء الذى تعانى منه كل المدن الكبرى والمراكز فى المحافظات بمصر، كما يعانى المجتمع من مشكلة تلوث المياه الذى امتد لبعض القرى، وتلوث التربة الزراعية نتيجة سوء استغلال التربة وعدم العناية بها والأسراف فى استخدام الأسمدة الصناعية والمبيدات الحشرية، والتلوث بالضوضاء الذى أصبح ظاهرة تعانى منها المدن الكبرى.
2- قام البحث بإعداد كتيب تثقيفى مستقل يحتوى على الرسوم التوضيحية التى تتسم بالمعالجة التشكيلية مع النصوص الكتابية المصاحبة لها قد يسهل الفهم لفظيا وإدراكيا وتصويرا.
3- خصائص النمو العقلى والسمات الإدراكية للتلاميذ فى الصفوف العليا للمرحلة الأبتدائية تعد بمثابة مدخل أساسى لفهم ميول التلميذ قبل تصميم الرسوم التوضيحية فالمنهج التعليمى وتصميمات اللرسوم التوضيحية يعتمدان على سيكولوجية النمو للطفل حتى تتم معرفة دوافع التلاميذ فى هذه المرحلة.
4- من المفيد استخدام برامج كمبيوتر جديدة مثل برامج ( إليستريتوى illustrator ) و (أنك سباس Inkscape ) لإعداد الرسوم التوضيحية والكتب التثقيفية.