Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنميه القدره علي الابداع التشكيلي لدي طلاب مرحله التعليم الثانوي ( برنامج تعليمي مقترح ) .
الناشر
عين شمس. التربية.علم النفس التربوى
المؤلف
يس،سناء فهيم ابراهيم
هيئة الاعداد
مشرف / ربطى,عبد المطلب أمين
مشرف / الشرقاوى,أنور محمد
مشرف / الشيخ,سليمان الخضرى
مشرف / يس،سناء فهيم ابراهيم
الموضوع
علم النفس التربوى
تاريخ النشر
2004
عدد الصفحات
150 ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

يعتمد السباق الهائل نحو التقدم والتطور لمعظم شعوب العالم فى تنمية الحياة ، وتطويرها على القدرات الخلاقة للأفراد ، سواء تمثلت هذه الإبداعية فى إنتاج العلماء والأدباء والفنانين ، أو ظهرت من خلال نشاط الأفراد العاديين بشتى فئاتهم فى الانعكاسات السلوكية لأعمالهم اليومية ، لتمثل الأساس الحقيقى للتقدم والتطور والتنمية ( عبد السلام عبد الغفار ، 1977 ، 121 ) وهذا التقدم العلمى الذى يشهده تاريخ البشرية ، يؤكد مدى الحاجة إلى تنمية القدرات الإبداعية للأفراد ، فالإبداع شكل راق للنشاط الإنسانى ، كما أنه تعبير عن الصحة العقلية للفرد ، وهذا التطور للقدرات المبدعة عند الإنسان من مهام العلوم الإنسانية عامة ، وعلم النفس فى دراسة الإبداع خاصة ( روشكا ، 1989 ، 13 -Ryan- 1988 – 71 ) والمدرسة هى إحدى المؤسسات التى تسهم فى تربية وإعداد الأبناء للمجتمع ، وتقدم أنواع الخبرات التى يتعرض لها الطالب ، والتى تمكنهم من تنمية طاقاتهم الإبداعية فالمهمة الأساسية للتعليم فى تكوين شخصية المواطن هى الاهتمام بالقدرة على الإبداع لدى الأفراد ( أحمد فتحى سرور 1989 ) .فقد أهتم كثير من الباحثين فى مجال التربية ، وعلم النفس ، بتنمية الاستعدادات والقدرات الإبداعية لدى طلاب المدارس والجامعات ، وقد دعمت الدراسات إمكانية تنمية الإبداع من خلال طرق أو برامج مصممة بطريقة علمية ، حيث استخدمت بعض هذه الدراسات أسلوب العصف الذهنى مع أساليب أخرى ، والمقارنة بينها لتنمية القدرات الإبداعية ( شاكر عبد العظيم 1993 ) وطبقت بعض الدراسات برامج قائمة على طرق وأنشطة إبداعية متعددة ( زين العابدين درويش 1978 ، مصطفى محمد الحارونى ، 1995 ، نادية عواض أبو دنيا ، 1986 ) كما استخدمت دراسات أخرى سلوك الحل الإبداعى للمشكلة ( صالح عطية، 1985 ) وطريقة السوسيودراما ( عفاف عويس، 1980 ، مريم ماجد سلطان ،1992 ) وكذلك إثارة الواقعية والتنافس ، والتدريب على إنتاج الأفكار ( جابر عبد الحميد، 1977 ، 367 ) كما استخدمت دراسات أخرى أساليب لتنمية الإبداع من خلال محتوى معين مثل ، محتوى مادة العلوم ( رضا عبد الحميد الطنطاوى، 1984 ) والفيزياء ( محمود عبد الفتاح نصر ،1990 ) والدراسات الاجتماعية ( محمد السيد عبد الرازق، 1993 ) واللغة العربية ( شاكر عبد العظيم محمد، 1993 ) والفنون التشكيلية والتربية الفنية ، والمهارات اليدوية والفنية ( عزة حلمى محمود 1987 ، ماجدة مصطفى السيد، 1990 ، يعقوب على غلوم، 1992 ، صفاء محمود جمال الدين، 1995 ) .