Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام بعض طرائق تدريس العلوم على التحصيل الدراسي و تنمية مهارات عمليات العلم و الاتجاهات نحو المادة لدى التلاميذ منخفضي التحصيل بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
إبراهيم، عطيات محمد يسن.
هيئة الاعداد
باحث / عطيات محمد يسن إبراهيم
مشرف / عبد المنعم احمد حسن
مناقش / فايز محمد عبده
مناقش / رضا عبد القادر درويش
الموضوع
التعليم الابتدائي. الطلبة. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
361ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

مشكلة الدراسة.لما كان نظامنا التعليمي لا يواكب ظاهرة الفروق الفردية بين التلاميذ ويظهر هذا بوضوح في المرحلة الابتدائية حيث يتباين التلاميذ في مستوياتهم العقلية و الوجدانية و المهارية تبايناًكبيراً.و إن معملي العلوم بهذه المرحلة لا يعيرون هذه الظاهرة اهتمامهم أثناء التدريس وهو ما يتضح من خلال توجيه تدرسيهم إلى ما يفترضون أنه التلميذ المتوسط.و لما كان من بين تلاميذ هذه المرحلة فئة منخفضى التحصيل والذين لايهتم بهم النظام التعليمي ولا المعلمين أثناء التدريس وذلك لتدني مستوى تحصيلهم الدراسى من ناحية وافتقارهم لمهارات العلم الأساسية من ناحية ثانية واتجاهاتهم المتدنيةنحو مادة العلوم من ناحية ثالثة فإن الدراسة الحالية تحاول اإجابة عن السؤال الرئيسي التالى: ما أثر استخدام التعلم التعاونى والتعلم بالاكتشاف الموجه في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي و تنمية مهارات عمليات العلم والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي منخفضى التحصيل” ؟وتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية : 1- ما أثر التدريس باستخدام طريقة التعلم التعاونى وطريقة التعلم بالاكتشاف الموجه والطريقة المتبعة على التحصيل الدراسى فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي منخفضى التحصيل؟ 2- ما أثر التدريس باستخدام طريقة التعلم التعاونى وطريقة التعلم بالاكتشاف الموجه والطريقة المتبعة على تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائيمنخفضى التحصيل؟ 3 - ما أثر التدريس باستخدام طريقة التعلم التعاونى و طريقة التعلم بالاكتشاف الموجه والطريقة المتبعة على الاتجاهات نحو العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى منخفض التحصيل؟أهمية الدراسة : تستمد الدراسة الحالية أهميتها مما يمكن أن تسهم به فيك 1-إعداد نموذج إجرائي لكيفية استخدام المعلمين لكل من التعلم التعاونى و التعلم بالاكتشاف الموجه، مما قد يفيد مدرسي العلوم في تطوير طرائق التدريس المتخدمة مع فئة التلاميذ منخفضي التحصيل.2-قدمت الدراسة اختباراً تحصيلياً في محتوى علوم الفصل الدراسي الثاني للصف الخامس الابتدائي، مما قد يفيد مدرسي العلوم في إعداد اختبارات مماثلة في بقية محتوى المنهج.3-قدمت الدراسة اختبارا ف ى مهارات العلم الاساسية و مقياساً في الاتجاهات نحو العلوم، مما قد يفيد الباحثين في هذا المجال.فروض البحث : حاولت الدراسة الحالية التحقق من صحة الفروض التالية : 1- لاتوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05أو أقل بين امتوسطات درجات تلاميذ المجمزعة التجريبية الأولى التي تدرس بطريقة التعلم التعاوني، و المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بطريقة التعلم بالاكتشاف الموجه و المجموعة الضابطةالتي تدرس بالطريقة المتبعة في اختيار مهارات عمليات العلم الأساسية.2-لاتوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى0.05أو أقل بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التي بطريقة التعلم التعاوني و المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بطريقة التعلم بالاكتشاف الموجه و المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المتبعة في اختبار مهارات عمليات العلم الاساسي.3-لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى0.05 أو أقل بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التى تدرس بالتعلم التعاونى والمجموعة التجريبية التي تدرس بطريقة الاكتشاف الموجة، و المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المتبعة على مقياس الاتجاهات نحو العلوم.