Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية برنامج إرشادي في علاج صور التعليم لدى الأطفال في المرحله الأبتدائيه /
المؤلف
النحاس، محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود النحاس
مشرف / أحمد عبد القادر
مناقش / هشام عبدالرحن الخولي
مناقش / أحمد عبد القادر
الموضوع
التعليم الابتدائي مصر. التعليم طرق التدريس مصر.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
300ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

مشكلة الدراسة : تتحد مشكلة الدراسة الحالية في انها تتناول ظاهرة التلعثم كاضطراب يمكن علاجه عن طريق الاستفادة من الاساليب العلاجية التي تؤثر في التلعثم بصفة عامة وفي فترة الطولة علي وجه الخصوص علي اعتبار انه من الممكن التخلص من التلعثم اذا حدث في هذه الفترة من فترات نمو الشخصية وقد وجد الباحث من خلال عمله كاخصائي تخاطب مع هذه الفئات من المتلعثمين تساؤلا عن مدي تاثير البرنامج الارشادي موضوع الدراسة الحالية علي الاطفال المتلعثمين في المرحلة الابتدائية وهل هذا البرنامج له تاثير علي صور التلعثم الثلاث وكان ذلك بمثابة دافعا لدي الباحث لاجراء هذه الدراسة.
اهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية الي الكشف عن فاعلية برنامج ارشادي في علاج صور التلعثم لدي عينة من الاطفال في مرحلة المدرسة الابتدائية وذلك من خلال الجلسات الارشادية التي يتضمنها البرنامج الارشادي موضوع الدراسة الحالية والتي تستهدف علاج صور التلعثم الثلاث ثم التعرف علي مدي الاستفادة كل صورة من صور التلعثم بالبرنامج الارشادي الحالي ثم مقارنة كل صورة من صور التلعثم بالاخري من خلال المقاييس والادوات المستخدمة بالدراسة.
اهمية الدراسة تتضح اهمية الدراسة الحالية من الناحيتين النظرية والتطبيقية فمن الناحية النظرية تسعي الي اعداد اطار نظري يتناول نظريات تفسير التلعثم واساليب علاجه يستفاد منه في بناء برنامج ارشادي يهدف الي علاج صور التلعثم لدي الاطفال في المرحلة الابتدائية.
اما من الناحية التطبيقية فتسعي الدراسة الي الاستفادة من النظريات والمفاهيم العلمية في تنظيم برنامج ارشادي يتضمن عددا من المعارف والفنيات والمهارات النفسية والتخاطبية التي تساعد علي تخلص الطفل من التلعثم قدر المستطاع وقد تفيد الدراسة ايضا المهتمين بالاسرة والطفل في التعرف علي بعض فنيات واستراتيجيات التدخل الارشادي التي يمكن ان تسهم في تحسين نطق الطفل ومواجهة الاثار النفسية السلبية المترتبة علي مشكلة التلعثم من
فقدان ثقة الطفل بنفسه والابتعاد عن المجتمع.