Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة العلاقة بين بعض الخصائص الشخصية للوالدين وأولادهم بالمرحلة الابتدائية .
الناشر
عين شمس.التربية.الصحة النفسية
المؤلف
الجبالى،داليا مصطفى السيد
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
120 ص؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

تعتبر الشخصية Personality من الموضوعات ذات الاهتمام الكبير في علم النفس الحديث ،ولذلك يهتم المختصون في علم النفس بدراسة العوامل و الاسباب التي تؤثر في بناءها . و يقصد بالشخصية جميع الاخصائص النفسية و العقلية المتمثلة في القدرات العقلية و الميول و الاتجاهات ، و طرق التفكير و ادراك و حل المشكلات التي تميز فرد عن فرد حتى في التوائم المتشابهة . أي ان الشخصية هي الاطار العام او الوعاء الذي يضم كل المكونات النفسية والتي تميزه عن غيره من الافراد الاخرين ، فلكل فرد هوية متميزة فى خصائصه ، الجسدية والعقلية والانفعالية والاجتماعية لأن خصائص شخصية كل فرد تختلف عن الآخر . إذن فالشخصية هى المصدر الرئيسى لجميع مظاهر السلوك . ولفظ شخصية من الألفاظ الدارجة على لسان معظم الناس فكثيرا ما نسمع شخصا يصف آخرا بقوله : إنه شخصية جذابة ، أو شخصية قوية، و في دراستنا هذة نصف الشخصية بانها متزنة أو مسيطرة أو آمنة ،حيث تم التركيز في الدراسة الحالية على دراسة العلاقة بين بعض الخصائص الشخصية للاباء و مثيلاتها عند الأبناء بالمرحلة الابتدائية لأن مرحلة الطفولة من أهم فترات حياة الانسان حيث تتحدد المعالم الرئيسية لشخصية الطفل من خلال ما يتلقاه من إستجابات لحاجاته ورعايته وتنشئته عن طريق الملاحظة والتقليد والتوحد والتنميط الجنسى والتطبيع الاجتماعى. و لايجاد العلاقة بين الخصائص الشخصية للوالدين و ابنائهم قامت الباحثة بتصميم مقاييس لهذة الخصائص التي بدورها ساعدت على توضيح و تفسير ما تم الحصول عليه من نتائج للدراسة الحالية . مشكلة الدراسة :- تكمن مشكلة الدراسة الحالية فى محاولة الرد على السؤال التالى : هل الإتزان الإنفعالى للطفل وميله للسيطرة وإحساسه بالأمن يرجع الى إتزان الوالدين إنفعاليا وميلهما للسيطرة و إحساسهما بالأمن ؟ هدف الدراسة :- تهدف الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين بعض الخصائص الشخصية للوالدين وأبنائهم وهذه الخصائص متمثلة فى الإتزان الإنفعالى – السيطرة – الشعور بالأمن . أهمية الدراسة :- ولهذه الدراسة أهمية من الناحية النظرية والتطبيقية . أولا : الجانب النظرى :- الكشف عن العلاقة بين بعض الخصائص الشخصية للآباء وأبنائهم المتمثلة فى الاتزان الانفعالى والسيطرة والشعور بالأمن . ثانيا : الجانب التطبيقى :- - إعداد مقياس للإتزان الإنفعالى للآباء وآخر للأبناء . - إعداد مقياس للسيطرة للآباء وآخر للأبناء . - إعداد مقياس الشعور بالأمن للآباء وآخر للأبناء . - تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة . وبعد الإطلاع على الدراسات السابقة المهتمة بالبحث الحالى خرجت الباحثة بفروض الدراسة : الفرض الاول توجد علاقة إرتباطية دالة بين الآباء ( الأب – الأم ) ، والأبناء ( ذكورا- إناثا ) على مقياس الإتزان الإنفعالى وأبعاده. الفرض الثانى توجد علاقة إرتباطية دالة بين الآباء ( الأب – الأم ) ، والأبناء ( ذكورا- إناثا ) على مقياس السيطرة. الفرض الثالث توجد علاقة إرتباطية دالة بين الآباء ( الأب – الأم ) ، والأبناء ( ذكورا- إناثا ) على مقياس الشعور بالأمن. حدود الدراسة :- - الموضوع : دراسة العلاقة بين بعض الخصائص الشخصية للوالدين وأولادهم بالمرحلة الابتدائية . - منهج الدراسة : تستخدم الباحثة في الدراسة الحالية المنهج الوصفي القائم علي رصد واقع مشكلة الدراسة المتمثل في التعرف علي العلاقة بين بعض خصائص الشخصية للوالدين وأولادهم بالمرحلة الابتدائية . - العينة : وإستخدمت الباحثة عينة مكونة من ?6? تلميذا وتلميذة ، من الصف الخامس الابتدائي تم اختيارهم من المدارس الحكومية في العام الدراسي ???4/???5 بالإضافة لآبائهم (?6?أبا ؛ و?6? أما) ، تراوحت أعمار الأمهات ما بين(??-4?)سنة ؛ في حين تراوح أعمار الآباء (?5-45) سنة ، وراعت الباحثة في عينة الآباء أن تعليم الآباء والأمهات كان متوسطا أو عاليا. - أدوات الدراسة : أستخدمت الباحثة في الدراسة الحالية مجموعتين من الأدوات تمثلت في : أولا : أدوات التحقق من تجانس أفراد العينة النهائية : 1.مقياس المستوي الإجتماعي الإقتصادي للأسرة . إعداد عبد العزيز الشخص ?995 2.إختبار الذكاء المصور . إعداد أحمد ذكى صالح ?978 ثانيا : أدوات التحقق من فروض الدراسة الحالية : - مقياس الاتزان الانفعالي . إعداد الباحثة مقياس السيطرة .