![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث:- - استكشاف جوانب العلاقه فيما يتعلق بمستوى القدرات الابداعيه ومستوى بعض الاضطرابات النفسيه ومستوى الذكاء الوجدانى. - الكشف عن طبيعة الفروق فى مستوى بعض الاضطرابات النفسيه لدى عينة من طلاب الجامعه وتأثير هذه الفروق فى الاداء على مقاييس البحث. - ندرة الدراسات العربيه النتعلقه ببعض المفاهيم تجعل من الاهميه بمكان نقل الذات المتعلقه بمثل هذه الدراسات الى الثقافه العربيه. نتائج البحث: - يجب ان يتمتع الافراد ذوى القدرات الابداعيه بمستوى متوسط من التوتر النفسى الذى لا يعوق قدراتهم الابداعيه وهذا يشير الى ان الفرد ذوى القدرات الابداعيه لا يمكن ان نصفه بالجنون. - تمتع الافراد ذوى القدرات الابداعيه بمستوى مرتفع من مهارات الذكاء الوجدانى مثل القدره على ادراك وضبط الانفعالات والدافعيه وتوجيه الذات والقدره على التعبير. - تمتع ذوى التخصصات العمليه بمستوى مرتفع من القدرات الابداعيه والذكاء الوجدانى بالمقارنه بذوى التخصصات النظريه. - اشارت نتائج الدراسه الى اهمية الافراد ذوى القدرات الابداعيه فى المجتمع لذلك لابد من الاهتمام بهؤلاء الافراد فى الفترات المبكره لتنمية قدراتهم الابداعيه ورعاية هذه القدرات. |