الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف هذا البحث قياس فاعلية استخدام استراتيجية تدريس الاقران فى الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.تكونت عينة الدراسة من مجموعتين ,المجموعة التجريبية تم التدريس لها باستراتيجية تدريس الاقران أما المجموعة الثانية تم التدريس لها بالطريقة المعتادة ,تم تطبيق قياسات قبلية وبعدية للمجموعتين باستخدام اختبارين,قامت الباحثة بإعدادها ,احداهما اختبار تحصيلى ,والأخر اختبار مواقف. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال احصائيا عند مستوى(01’0) بين متوسطى درجات مجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية ,وجود فرق دال احصائيا عند مستوى (01’0) بين متوسطى درجات مجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المواقف الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية ,وجود فرق دال احصائيا عند مستوى (01’0) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار المواقف لبعض المواقف الاجتماعية لصالح التطبيق البعدى,وجود ارتباط دال احصائيا بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى الاختبار التحصيلى ودرجاتهن فى اختبار المواقف وبلغ الارتباط(429’0). |