![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث: في تدني مستوى التلاميذ في مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ، ومن مظاهر هذا التدني وجود قصور في مهارات قراءة وفهم الخرائط ، وعدم القدرة على حل المشكلات الجغرافية ، ووجود حاجة ماسة لتنمية مهارات التفكير لديهم ، فضلاً عن عزوف التلاميذ عن دراسة مادة الدراسات الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة . وهدف البحث : إلى التعرف على أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي في تنمية مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية وبعض مهارات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . وتكونت عينة البحث : من ثلاث مجموعات من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرستي محمد فريد الابتدائية ، وعبد الرحمن هديب بناصر - محافظة بني سويف ، وبلغ عدد كل مجموعة (40) تلميذاً . وتضمنت أدوات البحث : اختبار مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ، واختبار مهارات التفكير . وأسفرت نتائج البحث عن : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام نموذج التعلم البنائي الاجتماعي ، وتلاميذ المجموعة الثانية التي درست باستخدام نموذج التعلم المتمركز حول المشكلة ، على تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطرقة المعتادة ، في اختبار مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ، واختبار مهارات التفكير . |