Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي في تنمية مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية وبعض مهارات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية=
المؤلف
القلعاوي، عبدالمعز محمد إبراهيم حسن.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالمعز محمد إبراهيم حسن القلعاوي
مشرف / حسام الدين حسين أبو الهدى
مناقش / عثمان إسماعيل الجزار
الموضوع
المهارات الدراسية الدراسات الاجتمتاعية التعليم الابتدائي - مصر. التعليم الابتدائي - مصر. مناهج - التعليم الابتدائي - البحوث التربوية. مهارات التفكير مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
186 + 249 + [5]:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
16/8/2011
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث: في تدني مستوى التلاميذ في مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ، ومن مظاهر هذا التدني وجود قصور في مهارات قراءة وفهم الخرائط ، وعدم القدرة على حل المشكلات الجغرافية ، ووجود حاجة ماسة لتنمية مهارات التفكير لديهم ، فضلاً عن عزوف التلاميذ عن دراسة مادة الدراسات الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة .
وهدف البحث : إلى التعرف على أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي في تنمية مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية وبعض مهارات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
وتكونت عينة البحث : من ثلاث مجموعات من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرستي محمد فريد الابتدائية ، وعبد الرحمن هديب بناصر - محافظة بني سويف ، وبلغ عدد كل مجموعة (40) تلميذاً .
وتضمنت أدوات البحث : اختبار مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ، واختبار مهارات التفكير .
وأسفرت نتائج البحث عن : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام نموذج التعلم البنائي الاجتماعي ، وتلاميذ المجموعة الثانية التي درست باستخدام نموذج التعلم المتمركز حول المشكلة ، على تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطرقة المعتادة ، في اختبار مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ، واختبار مهارات التفكير .