الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : بناء وتقنين مقياس الصلابة العقلية للرياضيين ولتحقيق ذلك يتطلب وضع أهداف فرعية : 1-التعرف على الفروق بين الناشئين ورياضيي المستويات العالية في الصلابة العقلية. 2-دراسة الفروق بين اللاعبين واللاعبات في الصلابة العقلية. 3-دراسة الفروق بين اللاعبي الأنشطة الفردية والجماعية ورياضات المنازلات في الصلابة العقلية لدى الناشئين ورياضيي المستويات العالية. منهج البحث : استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ” أسلوب الدراسات المسحية”. مجتمع وعينة البحث : يتمثل مجتمع البحث في الرياضيين (لاعبي الالعاب الفردية والجماعية والمنازلات)، وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والبالغ قوامها (912) لاعباً من الاندية ومراكز الشباب بمحافظات (القاهرة، الغربية، حلوان، 6 أكتوبر، الجيزة، بني سويف، المنيا، الفيوم). نتائج البحث : 1-صلاحية المقياس لقياس الصلابة العقلية للناشئين ولاعبي الدرجة الاولى للبنين والبنات وكذلك صلاحيته للاعبي الالعاب الفردية والجماعة والمنازلات. 2-توجد فروق دالة إحصائياً بين المستويات العالية والناشئين وفي اتجاه المستويات العالية في العوامل التالية (القوة الانفعالية، سرعة الاستعادة الانفعالية، تركيز الانتباه، التحكم في الضغوط) وفي الدرجة الكلية للصلابة العقلية. 3-توجد فروق دالة إحصائياً بين اللاعبات واللاعبين وفي إتجاه اللاعبات في العوامل التالية (القوة الانفعالية، سرعة الاستعادة، تركيز الانتباه، التحكم في الضغوط) وفي الدرجة الكلية للصلابة العقلية. 4-توجد فروق دالة إحصائياً بين لاعبي الأنشطة الفردية والجماعية ورياضات المنازلات في (القوة الانفعالية ، الالتزام بالاهدف، تركيز الانتباه) والدرجة الكلية للصلابة . |