Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج مقترح لإدارة المحتوي الإلكتروني القائم علي تطبيقات الويب 2.0 في تنمية التحصيل وبعض مهارات ما وراء المعرفة لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بأشمون /
المؤلف
سراج الدين، مصطفي سلامة عبد الباسط.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي سلامة
مشرف / محمد عطية خميس
مناقش / سعيد جابر المنوفي
مناقش / سعاداحمد شاهين
الموضوع
الوسائل التعليمية. الوسائل السمعية والبصرية. التعليم - وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2011 .
عدد الصفحات
508 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحاسب الآلي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 470

from 470

المستخلص

هدف البحث الحالى تقديم نموذجا مقترحا لإدارة المحتوى الإلكترونى القائم على تطبيقات الويب 2.0 وقياس فاعليتة على تنمية التحصيل المعرفى والأداء المهارى وتنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، فى ضوء طبيعة هذا البحث استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى ومنهج تطوير المنظومات والمنهج التجريبى فى اختيار مجموعة البحث وإعداد أدوات البحث وتقنينها وتنفيذ التجربة. وحددت عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم من كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية وعدده (35) طالبا، وتمت إجراءات البحث على مرحلتين أساسيتين، مرحلة تطوير النموذج المقترح ومرحلة تطبيق النموذج المقترح لمقرر مستحدثات تكنولوجيا التعليم حيث قام الباحث بتصميم مدونة تعليمية ملحق بها بعض تطبيقات الويب 2.0 ومن النتائج التى توصل إليها البحث الحالى التحقق من صحة الفرض الأول والسابع للبحث حيث أن النموذج المقترح لإدارة المحتوى الإلكترونى القائم على تطبيقات الويب 2.0 يحقق حجم تأثير ( مربع إيتا ) أعلى من القيمة (0.014) فى تحصيل بعض الجوانب المعرفية، أى أن للنموذج المقترح لإدارة المحتوى الالكترونى القائم على تطبيقات الويب 2.0 تأثيرا كبيرا فى تحصيل بعض الجوانب المعرفية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، كما تحقق الفرض الثانى والثامن حيث أن النموذج المقترح لإدارة المحتوى الالكترونى القائم على تطبيقات الويب 2.0 يحقق حجم تأثير (مربع إيتا) أعلى من القيمة (0.14) فى تنمية الأداء المهارى، أي أن النموذج المقترح لإدارة المحتوى الإلكترونى القائم على تطبيقات الويب 2.0 تأثيرا كبيرا فى تنمية الأداء المهارى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، بالإضافة إلى تحقق الفرض الثالث والتاسع حيث أن النموذج المقترح لإدارة المحتوى الالكتروني القائم على تطبيقات الويب 2.0 يحقق حجم تأثير (مربع إيتا) أعلى من القيمة (0.14) فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة بمحاورة الثالثة كل على حدة، أى أن للنموذج المقترح لإدارة المحتوى الإلكترونى القائم على تطبيقات الويب 2.0 تأثيرا كبيرا فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وهذا ما يؤكد فعالية النموذج المقترح فى تحقيق الأهداف المرجوة منه.