Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعالجة الصحفية لقضية العنف في المؤسسات التعليمية :
المؤلف
طاحون، رشا ابراهيم عبد السميع.
هيئة الاعداد
باحث / رشا إبراهيم عبد السميع طاحون
مشرف / هناء السيد محمد علي
مشرف / دعاء فكري عبد الله
مناقش / هناء السيد محمد علي
الموضوع
الصحافة المدرسية. العنف في المدارس. الصحافة المصرية. الصحف.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
225 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - العلوم الاجتماعية والاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

انتشر العنف في المجتمع بأشكاله المختلفة من جرائم قتل واغتصاب وتخريب، ولم يقف عند هذا الحد بل إمتد ليشمل البيئة المدرسية واتخذ أشكالاً متعددة منها الضرب والاعتداء، والتدمير والسرقة والبلطجة والقتل، وتزايدت موجات العنف في المدارس بين الطلاب بعضهم البعض، وبين الطلاب والمدرسين، بل والمدرسين أنفسهم، وأضحت من الكثرة والحدة, مما جعلها من أهم المشكلات التي تهدد وضع المدرسة كمؤسسة تعليمية وتربوية, فقضايا التعليم لا تقل أهمية عن القضايا الأخرى، فقد عكس الإعلام بأجهزته المختلفة ووسائله المتعددة لمشكلات التعليمية وجسدها في برامج الإذاعة، والتليفزيون، والمجلات، والصحف، والدراما وغيرها، ذلك لأن التعليم ليس قضية فرد بعينه، بل قضية مجتمع بأسره، الأمر الذي إنعكس على الآداء الإعلامي تجاه قضايا ومشكلات التعليم، حيث تعد المشكلات التعليمية من أهم المشكلات التي هي في حاجة دائمة للإعلام عنها من أجل تعبئة الرأي العام تجاهها.مشكلة الدراسة:لاحظت الباحثة من خلال متابعتها للأحداث الجارية في المجتمع انتشار العنف بشكل كبير في المجتمع، وأنه أصبح سمة من سمات هذا العصر، ولعلنا نشاهد يومياً ما يتم بثه عبر وسائل الإعلام من أحداث مثيرة تدعوا للقلق عن العنف المجتمعي سواء كان عنفاً موجهاً ضد المرأة، أو الطفل، أو ضد السلطة..... إلخ.وقد كان من بين أشكال العنف التي انتشرت في المجتمع في الآونة الأخيرة العنف داخل المؤسسات التعليمية، حيث أصبح عنف المدارس حديث الجميع، فعندما تكون المدرسة مؤسسة تعليمية تعمل على تربية الطفل من كافة جوانبه الشخصية ونرى العكس فإن هناك مشكلة تستوجب الوقوف عليها لدراستها، وهذا ما آثار الباحثة لدراسة تلك قضية العنف داخل المؤسسات التعليمية, ومعرفة إتجاهات الصحف المصرية كوسيلة إعلامية نحو تلك القضية حيث إن الإعلام والتعليم وجهان لعملة واحدة، وأيضا التعرف على كيفية معالجة الصحف المصرية للقضية محل الدراسة، وذلك من خلال تحليل مضمون الكتابات الصحفية تجاه هذه القضية.