Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام النموذج التوليدي فى تعديل التصورات البديلة عن المفاهيم العلمية المرتبطة بالمادة والمغناطيسة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
نوار، إيمان عبدالحميد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبدالحميد محمد نوادر
مشرف / أبو السعود محمد أحمد
مناقش / أبو السعود محمد أحمد
مناقش / محمد يحيي مشرف
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. العلوم - تعليم وتدريس. التعليم - وسائل تعليمية. التعليم - الوسائل السمعية والبصرية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
322 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

إستهدفت هذة الرسالة التعرف على أثراستخدام نموذج التعليم التوليدى فى تعديل التصورات البديلة عن المفاهيم العلمية المرتبطة بوحدتى المادة والمغناطيسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية .ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد إختبار تشخيصى من نوع الاختيار من متعدد-ثنائى الشق مكون من اثنين وأربعين سؤالآ عن التصورات البديلة المرتبطة بالمفاهيم العلمية عن وحدتى المادة والمغناطيسية وتم أعادة تنظيم بنية محتوى الوحدتين المختارتين وفقا لنموذج التعليم التوليدى (كتاب التاميذ) ,وإعداد دليل للمعلم يوضح الإجراءات المتبعة فى تدريس الوحدة ,وتكونت مجموعة الدراسة من (89) تلميذآوتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بإحدى المدارس الحكومية بمحافظة الحكومية كمجموعة تجريبية واحدة درست وفقا لنموذج التعليم التوليدى وقد أسفرت النتائج عن ما يلى :-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01’) بين النسب المئوية للاستجابات الصحيحة بين تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التشخيصى للكشف عن التصورات البديلة لصالح التطبيق البعدى .
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01’) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التشخيصى للكشف عن التصورات البديلة لصالح التطبيق البعدى.
-لنموذج التعلم التوليدى أثرة فى تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العامية المرتبطة بالمادة والمغناطيسية .