Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام حقيبة تعليمية لأنشطة إثرائية فى منهج الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفكير العلمى لدى طالبات المرحلة الإعدادية =
المؤلف
الشافعي، هبة أحمد السحيمي.
هيئة الاعداد
باحث / هبه احمد السحيمي الشافعى
مشرف / محمد مصطفى السيد
مناقش / يوسف عبد العزيز الحسانين
مناقش / لطفى عبد الباسط ابراهيم
الموضوع
التعليم الإعدادي. الطلبة- نشاط. الإقتصاد المنزلي- تعليم وتدريس. qrmak
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
247 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - اقتصاد منزلة وتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

بثورة أصحاب العقول وهي حركة تدعو إلى تنمية العقل البشري واستثماره في مجالات الحياة المختلفة، باعتبار هذا العقل أكثر ثروة طبيعية منحها الله لنا. ولما كانت مسئولية العقل البشر ي واستثماره من الأهداف الأساسية لكل مجتمع يسعى للتقدم فإن في حالة المجتمعات النامية يجب أن يوضح هذا الهدف في مقدمةأهدافها. وهذه المسئولية تشارك فيها المدرسة والمسئولين عن التعليم حيث يؤكد رجال التربية على أن أهم أهداف تدريس المواد الدراسية المختل فة هو تع ليم الطلبة (كيف يفكرون؟) لا كيف يقومون بحفظ المقررات والمناهج دون تحقيق أي قدر من الفهم أو الاستيعاب. وذلك يؤكد على أهمية اكتساب الطلاب لمهارات التفكير العلمي حيث يجب على المؤسسات التربوية أن توجه كل طاقاتها وعنايتها إلى تنمية فكر طلابها لمسايرةالمتغيرات السريعة في العالم. كما تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة على أهمية التعلم الذاتي بأنه يستخدم لتحقيق كثير من أهداف التربية من أهمها مواجهة مشكلة الفروق الفردية ونقل محورالاهتمام في العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم وتعد الحقائب التعليمية من أهم أساليب التعلم الذاتي حيث تعد نظام تعليمي يساعد على تحقيق الأهداف التربوية وفقًا لقدراتهم وحاجاتهم واهتماماتهم للوصول إلى فعالية عليا في التدريس.وانطلاقًا من مواكبة التطور الحادث في إعداد جميع الكتب الدراسية بصفة عامةوكتب الاقتصاد المنزلي بصفة خاصة ومراعاة أ ن تكون هذه الكتب الدراسية متماشية مع التطور الحادث في جميع المجالات فكان لزاما علينا الاهتمام بالأنشطة الإثرائية باعتبارها متسلسلة ومترابطة منطقيًا وتساعد على تحديد الفكرة العامة والأفكار الرئيسيةوالجزئية في الموضوع ولذلك اعتمدت الدراسة الحالية على إسترات يجية الحقائب التعليمية المشتملة على الأنشطة الإثرائية في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى الطلاب.