![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بثورة أصحاب العقول وهي حركة تدعو إلى تنمية العقل البشري واستثماره في مجالات الحياة المختلفة، باعتبار هذا العقل أكثر ثروة طبيعية منحها الله لنا. ولما كانت مسئولية العقل البشر ي واستثماره من الأهداف الأساسية لكل مجتمع يسعى للتقدم فإن في حالة المجتمعات النامية يجب أن يوضح هذا الهدف في مقدمةأهدافها. وهذه المسئولية تشارك فيها المدرسة والمسئولين عن التعليم حيث يؤكد رجال التربية على أن أهم أهداف تدريس المواد الدراسية المختل فة هو تع ليم الطلبة (كيف يفكرون؟) لا كيف يقومون بحفظ المقررات والمناهج دون تحقيق أي قدر من الفهم أو الاستيعاب. وذلك يؤكد على أهمية اكتساب الطلاب لمهارات التفكير العلمي حيث يجب على المؤسسات التربوية أن توجه كل طاقاتها وعنايتها إلى تنمية فكر طلابها لمسايرةالمتغيرات السريعة في العالم. كما تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة على أهمية التعلم الذاتي بأنه يستخدم لتحقيق كثير من أهداف التربية من أهمها مواجهة مشكلة الفروق الفردية ونقل محورالاهتمام في العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم وتعد الحقائب التعليمية من أهم أساليب التعلم الذاتي حيث تعد نظام تعليمي يساعد على تحقيق الأهداف التربوية وفقًا لقدراتهم وحاجاتهم واهتماماتهم للوصول إلى فعالية عليا في التدريس.وانطلاقًا من مواكبة التطور الحادث في إعداد جميع الكتب الدراسية بصفة عامةوكتب الاقتصاد المنزلي بصفة خاصة ومراعاة أ ن تكون هذه الكتب الدراسية متماشية مع التطور الحادث في جميع المجالات فكان لزاما علينا الاهتمام بالأنشطة الإثرائية باعتبارها متسلسلة ومترابطة منطقيًا وتساعد على تحديد الفكرة العامة والأفكار الرئيسيةوالجزئية في الموضوع ولذلك اعتمدت الدراسة الحالية على إسترات يجية الحقائب التعليمية المشتملة على الأنشطة الإثرائية في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى الطلاب. |