Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنمية الادارية للقيادات الجامعية فى مصر فى ضوء بعض الخبرات الأجنبية/
المؤلف
حرب، إيمان وصفى كامل السيد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان وصفى كامل السيد حرب
مشرف / محمود عطا محمد مسيل
مشرف / محمد عبدالمنعم أحمد الشريف
مشرف / محمد عبدالمنعم أحمد الشريف
الموضوع
الجامعات والكليات- تخطيط.
تاريخ النشر
2010
عدد الصفحات
290ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم اتخاذ القرار
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

الهدف الأساسى من الدراسة الحالية هو :
وضع تصور مقترح يسهم فى تفعيل التنمية الإدارية للقيادات الجامعية فى مصر فى ضوء بعض الخبرات الأجنبية.
ويمكن تحقيق الهدف الرئيس من خلال الأهداف الفرعية التالية :
1- التعرف على الأساس النظرى الذى تستند إليه التنمية الإدارية فى الفكر الإدارى المعاصر.
2- تحديد طبيعة العلاقة التى تربط التنمية الإدارية بالقيادات الجامعية.
3- تحليل خبرات بعض الدول الأجنبية فى مجال التنمية الإدارية للقيادات الجامعية.
4- الوقوف على واقع التنمية الإدارية للقيادات الجامعية فى مصر من خلال الدراسة النظرية.
5- التوصل إلى تصور مقترح يسهم فى تفعيل التنمية الإدارية للقيادات الجامعية فى مصر.
أهمية الدراسة :
تستمد الدراسة الحالية أهميتها من :
1- تبصير مخططى السياسات التعليمية والمسئولين عن تطوير التعليم الجامعى إلى نقاط الضعف فى عملية تنمية القيادات الجامعية إدارياً ، ومتطلبات تطبيق برامج تنمية إدارية فعالة لهؤلاء القادة لتحسين الأداء الحالى.
2- طرح تصور مقترح يمكن أن يسهم فى تحقيق التنمية الإدارية للقيادات الجامعية فى مصر ، بما يعنى تنمية قدراتهم القيادية والإدارية ، ومواكبتهم للاتجاهات والمعارف الإدارية الحديثة التى تمكنهم من التعامل مع المستجدات والتغيرات العالمية المعاصرة ، مما يترتب عليه تطوير أداء الجامعة ، حيث يرتبط نجاحها وتقدمها بكفاءة إدارتها واتساع رؤيتها، وذلك فى ضوء بعض الخبرات الأجنبية.
منهج الدراسة :
تستخدم الدراسة المنهج الوصفى والذى يتم من خلاله ”وصف الظاهرة – موضوع الدراسة – اعتماداً على جمع الحقائق والبيانات وتصنيفها ومعالجتها وتحليلها تحليلاً كافياً ودقيقاً لاستخلاص دلالتها والوصول إلى نتائج أو تعميمات عن الظاهرة أو الموضوع محل البحث ، كما أنها كثيراً ما تتعدى الوصف إلى التفسير ، وذلك فى حدود الإجراءات المنهجية المتبعة”.( ) وسوف تسير الدراسة – وفقاً لهذا المنهج – على النحو التالى :
1- جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالتنمية الإدارية للقيادات الجامعية فى الفكر الإدارى المعاصر.
2- عرض لطبيعة العلاقة التى تربط بين التنمية الإدارية والقيادة الجامعية.
3- تحليل خبرات بعض الدول الأجنبية فى مجال التنمية الإدارية للقيادات الجامعية.
4- تناول ودراسة واقع التنمية الإدارية للقيادات الجامعية بمصر من خلال الدراسة النظرية.
5- تحليل وتفسير البيانات ونتائج الدراسة بهدف التوصل إلى وضع تصور مقترح يسهم فى تفعيل التنمية الإدارية للقيادات الجامعية بمصر فى ضوء بعض الخبرات الأجنبية.