Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل دور التعليم الثانوى العام فى تلبية متطلبات مجتمع المعرفة فى جمهورية مصر العربية :
المؤلف
احمد, اميرة حسين.
هيئة الاعداد
باحث / اميرة حسين احمد
مشرف / عبد اللطيف محمود محمد
مشرف / نهلة سيد حسن
مشرف / نهلة سيد حسن
الموضوع
التعليم الثانوى - مصر. المعرفة.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

يهدف البحث الى:
1- تحديد الاسس والمكونات المعرفية والفلسفية اللازمة لبناء مجتمع المعرفة.
2- تحديد المتطلبات والاجراءات التعليمية اللازمة لبناء مجتمع المعرفة.
3- تحديد اهم المعوقات التعليمية والمجتمعية التى تحد من قدرة التعليم الثانوى العام فى انجاز مهمة تلبية متطلبات مجتمع المعرفة.
4- التعرف على اراء الخبراء ومتخذى القرار التعليمى فى تحديد اهم جوانب التصور المستقبلى والذى يحدد:
- المعوقات التى تحد من قدرات التعليم الثانوى العام.
- سبل تفعيل قدرات التعليم الثانوى العام فى تلبية متطلبات بناء مجتمع المعرفة.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفى.
ومن النتائج :
1- اسفرت المقابلة الشخصية مع اساتذة الجامعات ومراكز البحوث عن مجموعة من النتائج وهى على النحو التالى:
- بالنسبة لمعنى مجتمع المعرفة واهم خصائصه اتفقت اراء افراد العينة عموما حول تعريف مجتمع المعرف بأنه هو مجتمع يقوم على انتاج المعرفة العلمية والتكنولوجية وقادر على توظيفها لحل مشكلاته وتحقيق غاياته.
- رأت معظم العينة ان مجتمع المعلومات يختلف عن مجتمع المعرفة ويعتبر مجرد مقدمة لمجتمع المعرفة.
2- اوضحت نتائج المقابلة الشخصية للقيادات التربوية فى وزارة التربية والتعليم عن النتائج التالية:
- بالنسبة للدور لاذى يمكن ان يؤديه التعليم الثانوى العام فى بناء مجتمع المعرفة فمثلت اراء العينة ان دور التعليم الثانوى العام فى بناء مجتمع المعرفة يكمن فى :
- تنمية قدرات الطلاب والمعلمين على التعليم المستمر.
-زيادة مهارات الاتصال بين الطلاب والعاملين واولياء الامور.
- تشجيع الطلاب والمعلمين على ان على ان يتأملوا ممارستهم ويختبروا البدائل التعليمية.
- بالنسبة لتفعيل دور كل من المعلم وتكنولوجيا المعلومات - الادارة المدرسية - المناهج - طرق التدريس والتقويم.