Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل الاستراتيجي للقدرات التنافسية لزيادة فاعلية وحدات قطاع الأعمال العام :
المؤلف
هميمي، وائل ابراهيم عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / وائل ابراهيم عبد الرحيم هميمي
مشرف / طاهر مرسي عطية
مشرف / عبد الفتاح يوسف مقرض
مناقش / علي محمد عبد الوهاب
مناقش / جورج رياض سليمان
الموضوع
القطاع العام.
تاريخ النشر
2001.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم). :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
5/5/2001
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

أولًا: ملخص البحث:
في إطار ما يشهده الاقتصاد العالمي من تغيرات سريعة وعميقة على كافة المستويات –خاصة الصناعي- وما يتعلق بالأسواق المحلية والعالمية وزيادة حدة وضغوط المنافسة بها، تظهر الحاجة إلى معرفة مدى استعداد الشركات المصرية لمواجهة هذه التغيرات والتعامل معها.
ونظرًا لأن القدرات التنافسية تعتبر من القضايا الاستراتيجية المعاصرة لما لها من آثار في دعم الشركات بتقديم ميزة تنافسية في المنتجات والخدمات التي تقدمها لمواجهة التقلبات البيئية سواء المحلية أو العالمية، فضلًا عما تتسم به صناعة الزيوت والصابون والمنظفات من تزايد أعداد الشركات التنافسية وكثافة وحدة المنافسة فيما بينها من أجل تقديم منتجات استهلاكية متميزة تضيف قيمة إلى عملائها، قام الباحث بدراسة تهدف إلى التعرف على مدى توافر قدرات تنظيمية مختلفة وأثرها في الأداء التنافسي بشركات هذه الصناعة بهدف تحسين الكفاءة وتعظيم الفعالية بها.
وفي ضوء طبيعة المشكلة وظواهرها، وأهداف البحث، تم صياغة الفروض الآتية:
1- من المتوقع أن يكون هناك ارتباط قوي وطردي بين ربحية الشركة (ربحية التشغيل وعائد الأصول) وبين كل من النصيب السوقي، درجة استغلال الطاقة، إنتاجية العامل، دوران المخزون، إنتاجية الآلة، دوران الأصول، لو المبيعات، دوران المدينين، دوران الخامات، معامل الألية، نسبة تكلفة الخدمات التسويقية/ المبيعات، نسبة تكلفة الإعلان/ المبيعات، لو الأصول نسبة الصادرات/ المبيعات، درجة الرافعة التشغيلية، ضغوط المنافسة.
2- من المتوقع أن يكون هناك ارتباط قوي وعكسي بين ربحية الشركة وبين كل من فترة التحصيل، معدل الغياب للأسباب غير العادية، معدل التسرب، حدة المنافسة، نسبة التكلفة الكلية إلى المبيعات.
3- لا يوجد اختلاف معنوي بين معدلات الربحية بمجموعة الشركات التي تتسم بارتفاع مستوى القدرات التنظيمية وبين معدلات الربحية بمجموعة الشركات التي تتسم بانخفاض مستوى القدرات التنظيمية.
4- لا يوجد اختلاف معنوي بين معدلات الربحية بمجموعة الشركات التي تتسم بمكانة سوقية مرتفعة وبين معدلات الربحية بمجموعة الشركات التي تتسم بمكانة سوقية منخفضة.
5- ليس للمكانة السوقي والقدرات التنظيمية المختلفة تأثيرًا معنويًّا في تفسير الاختلافات في معدلات الربحية بين المجموعات المختلفة من الشركات محل البحث.
6- لا يوجد اختلاف جوهري في الأهمية النسبية للعوامل المؤثرة (المكانة السوقية والقدرات التنظيمية) في الربحية بين المجموعات المختلفة من الشركات.
وقد تناول الباحث الموضوعات التالية:
1- الإطار العام للإدارة الاستراتيجية على أساس القدرات.
2- العلاقة بين الميزة التنافسية – القدرات التنظيمية – دورة حياة الصناعة.