![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأهداف : من أهمها : • اهتمت هذه الدراسه بالوقوف أمام اتجاهات نقد الأدب المسرحى فى مصر خلال الفتره الممتدة ما بين أعوام 1952 _ 1967 باعتبارها فتره الإزدهار الفعلى للمسرح المصرى المعاصر. • المنهج : استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى . النتائج : من أهمها : • إن نهضه الأدب المسرحى خلال هذة الفترة التى استوجبت بدورها تحقق هذة الحركة النقدية النشطة بمختلف مدارسها وتيارتها وما افرزتة من نقاد تباينت مشاربهم وثقافاتهم ومكوناتهم الفنية والفكرية والأجتماعية كل ذلك انعكاس طبيعى لمجمل المتغيرات التى اعترت كافة أنساق المجتكع المصرى. • إن مجمل الاتجاهات النقدية التى قامت بنقد الأدب المسرحى يمكن تقسيمها إلى ثلاثة اتجاهات رئيسية • إن تصنيف نقاد الادب المسرحى فى هذه الفترة وفق هذه المدارس والأتجاهات تصنيفاحاسما قاطعا ونهائيا أمر يصعب الجزم به. • إن كثيرا من المفاهيم والقوانين والمعايير النقديه التى تبنتها هذه الاتجاهات مستمده من المفاهيم والمعايير الأوربيه ومستعاره منها. |