الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلي دراسة بعض الخصائص البيوديناميكية (الكينماتيكية - الكيناتيكية) لمهارة الدائرة الخلفية الكبري المتبوعة بدورتين خلفيتين مكورتين داخل متوازي الرجال (بيلي)، وذلك من خلال التعرف علي ما يلي : 1.مسار مركز ثقل جسم اللاعب خلال مراحل اداء المهارة قيد البحث. 2.مسار مركز ثقل الجسم كمقذوف خلال اداء الدورتين الهوائيتين الخلفيتين المكورتين من المهارة قيد البحث. 3.قيم بعض متغيرات الانطلاق (زاوية الانطلاق ، سرعة الانطلاق المحصلة والمركبتين الافقية والرأسية للسرعة) لحظة ترك العارضتين لأداء الدورتين الهوائيتين الخلفيتيتن المكورتين داخل متوازي الرجال. وبعض المتغيرات الكينماتيكية المتمثلة في (أقصي ارتفاع، مسافة الطيران، زمن الصعود، زمن الطيران). 4.مسار مركز ثقل الجسم حول المحور العرضى الافتراضى المار بمفصل الفخذ خلال مرحلة اداء الحركة الدورانية من المهارة قيد البحث. 5.السرعة المماسية المتوسطة خلال مرحلة اداء الحركة الدورانية (الدوريتين الخلفيتين) لمركز تقل الجسم حول المحور العرضى الافتراضى المار بمفصل الفخذ للمهارة قيد البحث. 6.عزم القصور الذاتى للجسم خلال مراحل اداء المهارة قيد البحث. منهج البحث :اتبع البحث المنهج الوصفى. عينة البحث :تم اختيار العينة بالطريقة العمدية حيث تمثلت فى لاعب متميز من لاعبي الفريق القومى المصرى للجمباز المنتظم فى التدريب تحت اشراف الاتحاد المصرى وقد اختار الباحث من بين خمس محاولات قام باداءها اللاعب افضل محاولة بناءا على اراء ثلاث محكمين دوليين وصلاحينها للتحليل. الاستنتاجات: 1.اختلاف أزمنة أداء كل ربع من اجهزة مهارة الدائرة الخلفية الكبرى المتبوعة بدوريتين هوائيتين خلفيتين مكورتين داخل جهاز متوازى الاربعة حيث بلغت على التوالى 0.80 sec ،0.4 sec ،0.32 sec، 0.88 sec، خلال زمن كلى قدره 2.40 sec. 2.اختلاف السرعة الزاوية خلال كل ربع من اجزاء مهارة الدائرة الخلفية الكبرى المتبوعة بدوريتين هوائيتين خلفيتين مكورتين داخل جهاز متوازى حتى لحظة الانطلاق مسجلة اعلى قيمة خلال الربع الثانى نتيجة لف اجزاء الذراعين وتغير اتجاه قبضة اليدين للخارج مما زاد من تقوس العارضتين مع قبض مفصلى الكتف والفخذ والركبة. 3.اختلاف كمية الحركة الزاوية خلال كل ربع من اجزاء مهارة الدائرة الخلفية الكبرى المتبوعة بدوريتين هوائيتين خلفيتين مكورتين داخل جهاز متوازى الاربعة حتى لحظة الانطلاق مسجلة اعلى قيمة لها خلال الربع الثانى بزيادة السرعة الزاوية خلال ذلك الربع يليه الربع الثالث وارتبط ذلك بالتغير فى عزم القصور الذاتى. 4.استمرار زيادة طاقة الحركة الزاوية خلال الربع الاول والثانى نتيجة زيادة السرعة الزاوية فى هذين الربعين وقلت خلال الربع الثالث مناثرة بخفض قيمة السرعة الزاوية وذلك استعدادا للانطلاق. |