الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأهداف : 1- إلقاء الضوء على ماهية إدارة التغيير ( المفهوم والخصائص ) 2- تشخيص الوضع الراهن لمنظمات الأعمال المعاصرة وأهمية الأخذ بمفهوم إدارة التغيير 3- التعرف على مراحل إدارة التغيير واستعراض أهم تحدياتها وفرص نجاحها 4- تحديد خصائص وسمات قادة التغيير 5- التعرف على أهم المتغيرات العالمية المعاصرة المؤثرة على مجال السياحة سواء كانت متغيرات اقتصادية أو سايسية او تكنولوجية ..إلخ 6- إلقاء الضوء على أهم استراتيجيات إدارة التغيير التى يمكن الاستفادة منها فى مجال السياحة وبصفة خاصة إستراتيجية تطوير الموارد البشرية وإستراتيجية الإصلاح التشريعى وإستراتيجية الهندسة الإدارية وإستراتيجية إدارة الجودة الشاملة . 7- تشخيص وتحليل الوضع الراهن لتطبيق أسس ومبادىء إدارة التغيير فى الأجهزة السياحية الرسمية . 8- الخروج بمجموعة من التوصيات والمقترحات التى من شأنها زيادة فاعلية تطبيق مفهوم إدارة التغيير فى مجال السياحة بصفة عامة وفى الأجهزة السياحية الرسمية بصفة خاصة المنهج : الميداني النتائج : 1- تشهد منظمات الأعمال المعاصرة موجة عارمة من المتغيرات والتحديات التى من أهمها تحرير حركة التجارة العالمية ولتطورات التكنولوجية المتسارعة وزيادة الاتجاه نحو التكتلات والتحالفات و الاندماجات . 2- فى ظل المتغيراات العالمية المعاصرة لم يعد النمط الإدارى التقليدى بقادر على مواجهة وتذليل الكثير من المشكلات الإدارية ومن هنا تظهر الحاجة إلى وجود بعض الأنماط الادارية الحديثة والتى من أهمها النمط الإدارى المعروف باسم إدارة التغيير . 3- إدارة التغيير هى نشاط إنسانى هادف أو نمط إدارى غير تقليدى يهدف إلى زيادة قدرة منظمات الأعمال المعاصرة على التكيف والتأقلم مع التغيرات الداخلية والخارجية الت تتعرض لها تلك المنظمات وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من عمليات التغيير المدروسة والمخططة والتى من شأنها الارتقاء بمستوى أداء تلك المنظمات. |