الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث يسعى البحث فى التجربة الأولى لقياس كلا من : 1-أثر أنماط الأسلوب المعرفى للمتعلمين (تروى / اندفاع) على معدل أداء المتعلمين فى برامج الاختبارات الإلكترونية من نوع ملئ الفراغ. 2-أثر أنماط أسلوب التحكم فى زمن الاستجابة (تحكم البرنامج / تحكم المتعلم) على معدل أداء المتعلمين فى برامج الاختبارات الإلكترونية من نوع ملئ الفراغ. 3-أثر استخدام رسائل تأكيد الإجابة (استخدام رسائل / بدون رسائل) على معدل أداء المتعلمين فى برامج الاختبارات الإلكترونية من نوع ملئ الفراغ. 4-أثر التفاعل بين أسلوب التحكم فى زمن الاستجابة (تحكم البرنامج / تحكم المتعلم) والأسلوب المعرفى للمتعلمين (تروى / اندفاع) على معدل أداء المتعلمين فى برامج الاختبارات الإلكترونية من نوع ملئ الفراغ. 5-أثر التفاعل بين استخدام رسائل تأكيد الإجابة (استخدام رسائل / بدون رسائل) والأسلوب المعرفى للمتعلمين (تروى / اندفاع) على معدل أداء المتعلمين فى برامج الاختبارات الإلكترونية من نوع ملئ الفراغ. 6-أثر التفاعل بين استخدام رسائل تأكيد الإجابة (استخدام رسائل / بدون رسائل) وأسلوب التحكم فى زمن الاستجابة (تحكم البرنامج / تحكم المتعلم) على معدل أداء المتعلمين فى برامج الاختبارات الألكترونية من نوع ملئ الفراغ. 7-أثر التفاعل بين أسلوب التحكم فى زمن الاستجابة (تحكم البرنامج / تحكم المتعلم) واستخدام رسائل تأكيد الإجابة (استخدام رسائل / بدون رسائل) والأسلوب المعرفى المتعلمين (تروى / اندفاع) على معدل أداء المتعلمين فى برامج الاختبارات الإلكترونية من نوع ملئ الفراغ. كما يسعى البحث فى التجربة الثانية إلى قياس كلا من : 1-أثر أنماط الأسلوب المعرفى للمتعلمين (تروى / اندفاع) على معدل أداء المعتصمين فى برامج الاختبارات الإلكترونية من نوع الاختيار من متعدد. 2-أثر أنماط أسلوب التحكم فى زمن الاستجابة ( تحكم البرنامج / تحكم المتعلم) على معدل أداء المتعلمين فى برامج الاختبارات الإلكترونية من نوع الاختيار من متعدد. 3-أثر استخدام رسائل تأكيد الإجابة (استخدام رسائل / بدون رسائل) على معدل أداء المتعلمين فى برامج الاختبارات الإلكترونية من نوع الاختيار من متعدد. 4-أثر التفاعل بين أسلوب التحكم فى زمن الاستجابة (تحكم البرنامج / تحكم المتعلم) والأسلوب المعرفى المعرفى للمتعلمين (تروى / اندفاع) على معدل أداء المتعلمين فى برامج الاختبارات الإلكترونية من نوع الاختيار من متعدد. 5-أثر التفاعل بين استخدام رسائل تأكيد الإجابة (استخدام رسائل / بدون رسائل) والأسلوب المعرفى للمتعلمين (تروى / اندفاع) على معدل أداء المتعلمين فى برامج الاختبارات الإلكترونية من نوع الاختيار من متعدد. 6-أثر التفاعل بين استخدام رسائل تأكيد الإجابة (استخدام رسائل / بدون رسائل) و أسلوب التحكم فى زمن الاستجابة (تحكم البرنامج / تحكم المتعلم) على معدل أداء المتعلمين فى برامج الاختبارات الإلكترونية من نوع الاختيار من متعدد. 7-أثر التفاعل بين أسلوب التحكم فى زمن الاستجابة (تحكم البرنامج / تحكم المتعلم) واستخدام رسائل تأكيد الإجابة ( استخدام رسائل / بدون رسائل) والأسلوب المعرفى المتعلمين (تروى / اندفاع) على معدل أداء المتعلمين فى برامج الاختبارات الإلكترونية من نوع الاختيار من متعدد. حدود البحث يقتصر البحث على : -الاختبارات من نوع الاختيار من متعدد ، وملئ الفراغ. -اختبارات التقييم النهائى دون الاختبارات التدريبية. -الاختبارات المعرفية دون المهارية. -استخدام البدائل النصية دون المصورة عند تصميم الاختبارات. -تصميم وإنتاج اختبار كمبيوتر بأربعة معالجات مختلفة وفق المتغيرين المستقلين. -تناول أحد الأساليب المعرفية ذات الصلة بمتغيرات المواقف الاختبارية وهو أسلوب (التروى / الاندفاع). -تناول مستويات الحفظ والفهم والتطبيق عند بناء الاختبارات. -إعداد اختبارات لوحدتين من مقرر العلوم للصف الثانى الإعدادى. منهج البحث هو المنهج التجريبى نتائج البحث 1-نتائج التجربة الأولى ( اختبارات ملئ الفراغ) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات معدل أداء المجموعات التجريبية على الاختبارات الإلكترونية من نوع ملئ الفراغ ترجع إلى الأثر الأساسى لكل من : -أنماط الأسلوب المعرفى للطلاب (متروى / مندفع). -أنماط أسلوب التحكم فى زمن الاستجابة (تحكم البرنامج / تحكم المتعلم). 2-نتائج التجربة الثانية (اختبارات الاختيار من متعدد) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات معدل أداء المجموعات التجريبية على الاختبارات الإلكترونية من نوع ملئ الفراغ ترجع إلى الأثر الأساسى لكل من : -استخدام رسائل تأكيد الإجابة (استخدام رسائل / بدون رسائل) لصالح المجموعات التى استخدمت الاختبارات الإلكترونية المعدة باستخدام رسائل تأكيد الإجابة. -التفاعل بين أسلوب التحكم فى زمن الاستجابة (تحكم البرنامج / تحكم المتعلم) والأسلوب المعرفى للطلاب (تروى / اندفاع) لصالح مجموعة الطلاب المتروين مع أسلوب تحكم المتعلم فى زمن الاستجابة. |