Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لتنمية التفكير العقلاني لدى عينة من الطلاب
الجامعيين وأثره على بعض المتغيرات النفسية
المؤلف
منصور سالم بن زيـد,جمال
هيئة الاعداد
باحث / جمال منصور سالم بن زيـد
مشرف / سوسن إسماعيل عبد الهادي
مشرف / شادية عبد العزيز مهتدي
الموضوع
مـــلامـح العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي .
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
261.P؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج إرشادي لتنمية التفكير العقلاني لدى عينة من الطلاب الجامعيين وأثره على متغيري الغضب والرضا عن الحياة . استخدمت الدراسة مقياساً للأفكار اللاعقلانية وآخر للغضب وآخر للرضا عن الحياة، إضافة إلى البرنامج الإرشادي الذي صمم وفق النظرية العقلانية الانفعالية السلوكية لألبيرت إليس والذي طبّق على أفراد المجموعة التجريبية . وبعد إجراء المعالجة والتحليل الإحصائي لبيانات الدراسة، أظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية التفكير العقلاني وفي خفض مستوى الغضب وزيادة درجة الرضا عن الحياة لدى أفراد المجموعة التجريبية المشاركين في البرنامج عند مقارنة درجاتهم بدرجات أفراد المجموعة الضابطة وعند مقارنة درجاتهم القبلية بدرجاتهم البعدية على الأدوات المستخدمة .
الكلمات المفتاحية : التفكير العقلاني – الأفكار اللاعقلانية – النظرية العقلانية الانفعالية السلوكية – الغضب – الرضا عن الحياة .