![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج إرشادي لتنمية التفكير العقلاني لدى عينة من الطلاب الجامعيين وأثره على متغيري الغضب والرضا عن الحياة . استخدمت الدراسة مقياساً للأفكار اللاعقلانية وآخر للغضب وآخر للرضا عن الحياة، إضافة إلى البرنامج الإرشادي الذي صمم وفق النظرية العقلانية الانفعالية السلوكية لألبيرت إليس والذي طبّق على أفراد المجموعة التجريبية . وبعد إجراء المعالجة والتحليل الإحصائي لبيانات الدراسة، أظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية التفكير العقلاني وفي خفض مستوى الغضب وزيادة درجة الرضا عن الحياة لدى أفراد المجموعة التجريبية المشاركين في البرنامج عند مقارنة درجاتهم بدرجات أفراد المجموعة الضابطة وعند مقارنة درجاتهم القبلية بدرجاتهم البعدية على الأدوات المستخدمة . الكلمات المفتاحية : التفكير العقلاني – الأفكار اللاعقلانية – النظرية العقلانية الانفعالية السلوكية – الغضب – الرضا عن الحياة . |