الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف هذا البحث قياس فاعلية استخدام كل من استراتيجية خرائط المفاهيم وإستراتيجية حل المشكلات فى تنمية تحصيل تلاميذ الفصول مرتفعة الكثافة بالمرحلة الإعدادية لمادة العلوم واتجاهاتهم نحو دراستها ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة الدراسة والتى تكونت من ثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين+مجموعة ضابطة)من تلاميذ مدرسة الماى الإعدادية القديمة التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية.وأعد الباحث أدوات البحث والتى تمثلت فى اختبار تحصيلى فى وحدة المادة وتركيبها المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادى ,ومقياس اتجاة نحو مادة العلوم ذى الأبعاد الأربعة وقد أمد الباحث المعلمين بدليل المعلم لتدريس وحدة المادة وتركيبها باستخدام الاستراتيجيتين التجريبيتين.وتبنى البحث المنهج شبة التجريبى حيث درست المجموعة التجريبية الأولى باستراتيجية خرائط المفاهيم,بينما درست المجموعة التجريبية الثانية باستراتيجية حل المشكلات فى حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المتبعة فى تدريس العلوم,وتم تطبيق ادوات البحث قبليآوبعديآ على المجموعات الثلاث .وأسفر البحث عن النتائج التالية :1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى05’0بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين التجريبتين (الأولى والثانية)ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى فى العلوم لصالح المجموعتين التجريبيتين.2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05’0بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التى درست الوحدة بخرائط المفاهيم ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية والتى درست الوحدة نفسها باستراتيجية حل المشكلات فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية خرائط المفاهيم).3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى05’0بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين(الأولى والثانية )ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاة نحو العلوم لصالح المجموعتين التجريبيتين.4-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة05’0بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التى درست الوحدة بخرائط المفاهيم ومتوسط درجات تلاميذ المجموعةالتجريبية الثانية والتى درست أنوحد ” نفسها باستراتيجية حل المشكلات فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاة نحو العلوم لصالح المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية خرائط المفاهيم).مما يؤكد فاعلية استخدام استراتيجيتى خرائط المفاهيم وحل المشكلات فى تدريس العلوم لبيئة الفصول مرتفعة الكثافة بالتلاميذ فى المرحلة الإعدادية. |