Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الإعلان التليفزيوني في تكوين الصورة الذهنية للفتاه لدي المراهقات
المؤلف
علي عبد الواحد محمود,أيمن
هيئة الاعداد
باحث / أيمن علي عبد الواحد محمود
مشرف / قدري محمود حفني
مشرف / مرهان الحلواني
الموضوع
الوظائف التي يقوم بها الاتصال الإعلاني.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
360.p؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 360

from 360

المستخلص

وقد حاول الباحث الإجابة علي هذا التساؤل لذلك قام بهذه الدراسة علي عينة من الفتيات المراهقات لمعرفة الصورة الذهنية للفتاة لدي المراهقات من خلال مشاهدة الإعلانات التليفزيونية والإجابة علي استمارة استبيان قام بها الباحث لمعرفة هذه الصورة
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى التعرف علي الدور الذي يمكن أن يلعبه الإعلان التليفزيوني في تكوين الصورة الذهنية للفتاه لدي المراهقات وذلك حسب اختلاف المستويات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والعمريه وغيرها من المتغيرات الديموجرافيه
الهدف الرئيسي :
معرفة دور الإعلانات التليفزيونية في تكوين الصورة الذهنية للفتاة لدي المراهقات
الأهداف الفرعية
أ - أهداف الدراسة الميدانية :
- التعرف علي العلاقة بين متوسط كثافة مشاهده المراهقات للإعلان وبين تكوين الصورة الذهنية للفتاه لدي المراهقات
- التعرف علي العلاقة بين المستوى العمري للمراهقات وبين تكوين الصورة الذهنية للفتاه لدي المراهقات
- التعرف علي العلاقة بين المستوى الاجتماعي الاقتصادي للمراهقات وبين تكوين الصورة الذهنية للفتاه لدي المراهقات
-
ب - أهداف الدراسة التحليلية :
- ما المساحة الزمنية للإعلانات التليفزيونية ؟
- ما نوع الإعلانات التليفزيونية التي تجذب انتباه المرهقات ؟
- ما نوع الجمهور المستهدف من الإعلان ؟
- ما اللغة المستخدمة في الإعلانات التليفزيونية ؟
- ما علاقة المراهقات في الإعلان بالفتيات الأخرى في الإعلان ؟
- ما طبيعة دور الفتاة في الإعلان ؟
- ما الحالة الاجتماعية للفتاة في الإعلان ؟
- ما الشخصية التي تقدم الإعلان ؟
- ما الفترة العمريه للفتاة التي تقدم الإعلان ؟
- ما المستوي الاقتصادي والاجتماعي للفتاة التي تقدم الإعلان ؟
- ما المستوي التعليمي للفتاة التي تقدم الإعلان ؟
- ما القوالب الفنية المستخدمة في الإعلان ؟
- ما اتجاه المضمون داخل الإعلان ؟
- كيفية تعريف الإعلان بالسلعة ؟
- ما السمات الإيجابية للفتاة التي ظهرت في الإعلان ؟
- ما السمات السلبية للفتاة التي ظهرت في الإعلان ؟
نوع ومنهج الدراسة :
ينتمي هذا البحث إلى البحوث الوصفية التي تستهدف تقديم وصف لكيفية حدوث ظاهرة أو حدث معين من خلال الإجابة عن تساؤل ماذا ولم تعد الوظيفة الأساسية لهذه النوعية من البحوث إيجاد الحقائق حول ظاهره ما بل تخطت ذلك إلى محاولة التنبؤ بسلوك أو أحداث معينه يمكن آن تحدث في المستقبل (1)
استخدمت الدراسة منهج المسح حيث تسعى الدراسة إلى قياس دور الإعلان التليفزيون في تكوين الصورة الذهنية للفتاه لدى المراهقات
وقد اتبعت الدراسة الأسلوب التالي في استخدامها للمنهج:-
- سوف يتم تحليل مضمون مجموعه من الإعلانات التليفزيونية المقدمة على القناة الأولى خلال دوره إذاعية كاملة وسوف يتم عرض هذه الاستمارة على بعض المحكمين في مجال الإعلام وذلك لقياس صدق هذه الاستمارة
- سوف يتم اختيار عدد 200 مفرده من المراهقات من سن 12-14سنه وهى المرحلة التي تكون فيها الفتيات في المدارس الإعدادية و اختيار الباحث عدد 200 مفرده من المراهقات من سن 14- 16 سنه وهى المرحلة التي تكون فيها الفتيات في المدارس الثانوية
ثالثا أدوات الدراسة
- استمارة تحليل مضمون الإعلانات التليفزيونية التي يصممها الباحث
- استمارة استبيان لمعرفة دور الإعلانات التليفزيونية في تكوين الصورة الذهنية للفتاه لدى المراهقات
أدوات جمع البيانات :
اعتمد الباحث علي أداة تحليل المضمون : فئاتها ووحداتها باعتبارها أداه موضوعية منظمة تستخدم في تحليل المواد الإعلامية المكتوبة والمسموعة والمرئية لوصف المحتوي الظاهر والمضمون الصريح للمادة الإعلامية من حيث الشكل والمضمون تلبية للاحتياجات البحثية المصاغة في تساؤلات البحث أو فروضه الأساسية وقد استخدم الباحث صحيفة تحليل المضمون في إطار منهج المسح لتحليل جوانب الصورة التي ظهر ت بها الفتاه في الإعلانات التلفزيونية وقد مر إعداد صحيفة المضمون بمجموعة من الخطوات والمراحل العلمية التي اشتملت علي الجوانب التالية :
( أ ) تحديد فئات تحليل المضمون
( ب ) تحديد وحدات تحليل المضمون
( ج ) اختباري الصدق والثبات
عينة الدراسة
وفقا لأهداف الدراسة سيقوم الباحث باختيار عينة الدراسة كما يلي:
1- تحديد المجال الجغرافي للعينة :
سوف يقوم الباحث باختيار عينه من الدراسة من المدارس الإعدادية والثانوية بمديرية التربية والتعليم بالجيزة حيث أن الباحث يقطن داخل محافظة الجيزة مما يسهل على الباحث أجراء الدراسة0
وقد اختار الباحث المدارس الإعدادية والثانوية لان بها إمكانيات تساعد الباحث على إجراء الدراسة كما أنها تضم المستويين الاجتماعي والاقتصادي المرتفع والمنخفض أيضا
2- خصائص العينة :
( ا ) بالنسبة لعينة المراهقات
سوف يراعى الباحث عند اختياره لعينة المراهقات عدة عناصر لابد من توافرها قبل تحديد العينة0
1- حجم العينة
اختيار الباحث عدد 200 مفرده من المراهقات من سن 12-14سنه وهى المرحلة التي تكون فيها الفتيات في المدارس الإعدادية و اختيار الباحث عدد 200 مفرده من المراهقات من سن 14- فأكثر وهى المرحلة التي تكون فيها الفتيات في المدارس الثانوية
2- نوع العينة
راعى الباحث في اختياره العينة المتغيرات التالية :-
ا- السن: سوف تكون50%من أفراد العينة من سن 12-14سنه و50%من أفراد العينة من سن 14- فأكثر
ب- المستوى الاقتصادي والاجتماعي :سوف تمثل 50% من أفراد العينة من المراهقات ذو المستوى الاجتماعي والاقتصادي المرتفع و50%من المراهقات ذو المستوى الاجتماعي والاقتصادي المنخفض
( ب ) بالنسبة لعينة الإعلانات
سوف يقوم الباحث بتحليل مضمون عينة من الإعلانات خلال دورة تليفزيونية كاملة كما يلي :
1- حجم العينة
سوف يتم تطبيق الاستمارة لتحليل المضمون لعدد من الإعلانات خلال دورة إذاعية تليفزيونية وهي الدورة
الثالثة التي تبدأ من شهر يوليو – أغسطس – سبتمبر 2006
2- نوع العينة
إجمالي الإعلانات التي تم عرضها خلال الدورة التليفزيونية 54 إعلان تم تكرارهم 610 مرة
وقد قام الباحث باختيار الإعلانات التي بها فتيات وتجذب انتباه المراهقات وذلك من خلال التليفزيون المصري وكانت هذه الإعلانات 32 إعلان تم تكرارهم خلال الدورة التليفزيونية 300 مرة
فروض الدراسة
تتضح فروض الدراسة في عدة فروض وهى خاصة بالدراسة الميدانية:
1- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين المراهقات الذين يشاهدون الإعلانات التليفزيونية بمعدل كبير وبين المراهقات الذين يشاهدون الإعلانات بمعدل منخفض في تكوين الصورة الذهنية للفتاه لدى المراهقات
2- توحد فروق ذات دلاله إحصائية بين المراهقات الأكبر سنا والمراهقات الأقل سنا في تكوين الصورة الذهنية للفتاه لدى المراهقات
3- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين المراهقات ذو المستوى الاجتماعي والاقتصادي المرتفع عن الفتيات ذو المستوى الاجتماعي والاقتصادي المنخفض في تكوين الصورة الذهنية للفتاه لدى المراهقات
الكلمات المفتاحيه : Key Words
- الإعلان التليفزيوني
- الصورة الذهنية
- مرحلة المراهقة