الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة: العلاقة بين تعرض طلاب المرحلة الإعدادية للمسرح المدرسي واكتسابهم لبعض المفاهيم الصحية”دراسة تطبيقية” اسم الباحثة: هدي سعيد عبدالعليم عبدالرحمن. جهة البــــحث: معهد الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس. أولاً: مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي ”ما العلاقة بين تعرض طلاب المرحلة الإعدادية للمسرح المدرسي واكتسابهم لبعض المفاهيم الصحية”؟ ثانياً: أهداف الدراسة: 1- التعرف على العلاقة بين تعرض طلاب المرحلة الإعدادية للمسرح المدرسي واكتسابهم لبعض المفاهيم الصحية. 2- الكشف عن الفروق بين الذكور، والإناث (عينة الدراسة) في مدي مشاركتهم في النشاط المسرحي المدرسي. 3- الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث (عينة الدراسة) في درجة اكتساب المفاهيم الصحية. ثالثاً: نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية واستخدمت منهج المسح بالعينة. رابعاً: عينة الدراسة: تمثلت في 377 مفردة من طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة كفر الشيخ من ادارتى كفر الشيخ والرياض التعليمية. خامساً: أدوات الدراسة: استخدمت هذه الدراسة استمارة الاستبيان باعتبارها إحدى أدوات جمع البيانات وكذلك استمارة تحليل المضمون للكشف عن مضمون النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي. سادساً: نتائج الدراسة: 1- بلغت نسبة مشاركة طلاب العينة في النشاط المسرحي 100% منهم (78.5%) يشاركون فيه بانتظام ونسبة (21.5%) منهم يشاركون فيه أحياناً. 2- تبين أن هناك مجموعة من الأسباب التي تدفع الطلاب للمشاركة في النشاط المسرحي فنجد أن نسبة (56.5%) منهم يشاركون فيه لأنه يتيح أمامهم الفرصة للتعبير عن رأيهم بحرية تامة، ونسبة (54.1%) منهم يشاركون فيه من باب التسلية والترفيه. 3- تبين أن نسبة (80.3%) من أفراد العينة يشاهدون المسرح المدرسي لأنه يساعد على التخلص من الملل في اليوم الدراسي، ونسبة (78.7%) منهم يشاهدونه لشغل وقت الفراغ في مشاهدة عمل مفيد. سابعا: الكلمات المفتاحية (Key Words) : • المسرح المدرسي (The School Theater). • المفاهيم الصحية (The Health Concepts). • طلاب المرحلة الإعدادية (Students in The Preparatory Schools). |