Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين تعرض طلاب المرحلة الإعدادية للمسرح المدرسي
واكتسابهم لبعض المفاهيم الصحية
المؤلف
سعيد عبد العليم عبد الرحمن,هدى
هيئة الاعداد
مشرف / هدى سعيد عبد العليم عبد الرحمن
مشرف / محمود همام عبد اللطيف
مشرف / سامية سامي عزيز
الموضوع
إجراءات الصدق والثبات للدراسة الميدانية-
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
305.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

عنوان الدراسة: العلاقة بين تعرض طلاب المرحلة الإعدادية للمسرح المدرسي واكتسابهم لبعض المفاهيم الصحية”دراسة تطبيقية”
اسم الباحثة: هدي سعيد عبدالعليم عبدالرحمن.
جهة البــــحث: معهد الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس.
أولاً: مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي ”ما العلاقة بين تعرض طلاب المرحلة الإعدادية للمسرح المدرسي واكتسابهم لبعض المفاهيم الصحية”؟
ثانياً: أهداف الدراسة:
1- التعرف على العلاقة بين تعرض طلاب المرحلة الإعدادية للمسرح المدرسي واكتسابهم لبعض المفاهيم الصحية.
2- الكشف عن الفروق بين الذكور، والإناث (عينة الدراسة) في مدي مشاركتهم في النشاط المسرحي المدرسي.
3- الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث (عينة الدراسة) في درجة اكتساب المفاهيم الصحية.
ثالثاً: نوع ومنهج الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية واستخدمت منهج المسح بالعينة.
رابعاً: عينة الدراسة:
تمثلت في 377 مفردة من طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة كفر الشيخ من ادارتى كفر الشيخ والرياض التعليمية.
خامساً: أدوات الدراسة:
استخدمت هذه الدراسة استمارة الاستبيان باعتبارها إحدى أدوات جمع البيانات وكذلك استمارة تحليل المضمون للكشف عن مضمون النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي.
سادساً: نتائج الدراسة:
1- بلغت نسبة مشاركة طلاب العينة في النشاط المسرحي 100% منهم (78.5%) يشاركون فيه بانتظام ونسبة (21.5%) منهم يشاركون فيه أحياناً.
2- تبين أن هناك مجموعة من الأسباب التي تدفع الطلاب للمشاركة في النشاط المسرحي فنجد أن نسبة (56.5%) منهم يشاركون فيه لأنه يتيح أمامهم الفرصة للتعبير عن رأيهم بحرية تامة، ونسبة (54.1%) منهم يشاركون فيه من باب التسلية والترفيه.
3- تبين أن نسبة (80.3%) من أفراد العينة يشاهدون المسرح المدرسي لأنه يساعد على التخلص من الملل في اليوم الدراسي، ونسبة (78.7%) منهم يشاهدونه لشغل وقت الفراغ في مشاهدة عمل مفيد.
سابعا: الكلمات المفتاحية (Key Words) :
• المسرح المدرسي (The School Theater).
• المفاهيم الصحية (The Health Concepts).
• طلاب المرحلة الإعدادية (Students in The Preparatory Schools).