![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسةإعداد برنامج إرشادي إنتقائي لتغيير إتجاهات آباء الأطفال المعاقين سمعياً نحو فكرة الدمج التربوي إعداد برنامج إرشادي إنتقائي لتغير إتجاهات معلمي الأطفال المعاقين سمعيا نحو فكرة الدمج التربوي التحقق من مدى فاعلية البرنامج الإرشادي الإنتقائي المستخدم في تعديل الإتجاهات السلبية لدى أفراد عينة الدراسة من خلال المعالجة الإرشادية والإحصائية للمجموعة التجريبية . 4- التعرف على مدى استمرارية أثر البرنامج الإرشادي الإنتقائي في تعديل الإتجاهات السلبية لدى أفراد عينة الدراسة بعد إنتهاء الجلسات الإرشادية وأثناء فترة المتابعة . 5-الإستفادة من نتائج الدراسة في تقديم الخدمات الإرشادية لتعديل الإتجاهات في مجتمعات متشابهة لمجتمع الدراسة الحالية. أهمية الدراسة: 1- أهمية تقبل الأباء والمعلمين لفكرة دمج الطفل المعاق سمعياً. 2- التعرف على مدى فعالية البرنامج الإرشادي الإنتقائي لمعلمي الطفل المعاق سمعياً بهدف تقبلهم لفكرة الدمج. 3- التعرف على فعالية البرنامج الإرشادي الإنتقائي لآباء الأطفال المعاقين سمعياً بهدف تقبلهم لفكرة الدمج . 4- كما تنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية الدورالذي يقوم به الدمج في النمو العام للطفل في النواحي النفسية والتربوية والإجتماعية واللغوية أيضا. 5- ندرة الدراسات التجريبية على الصعيد العربي في مضمار الإعاقة السمعية على مستوى الربط بين الآباء والمعلمين ، ودورهم في إنجاح عملية الدمج ، مما يجعل من المهم إثراء هذا المجال بدراسات تجريبية مثمرة . 6- إلقاء الضوء على جانب هام من جوانب العلاقة بين المدرسة والآباء وتوطيد أواصر التعاون بينهما مما يؤثر في حياة الطفل النفسية والتربوية . 7- الإستفادة من النتائج التي تسفرعن هذه الدراسة في مجال تطبيق وتطوير الدمج التربوي وزيادة التفاعلات الإجتماعية للأطفال المعاقين سمعياً المدمجين . 4) مشكلة الدراسة :- يمكن بلورة مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة على التساؤل الاتي وهو: ما مدى فعالية الإرشاد الإنتقائي في تعديل إتجاهات آباء ومعلمي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية نحو فكرة الدمج؟ وإنطلاقاً مما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة تحديداً بحثياً مختصراً في الإجابة على التساؤلات التالية: 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو الدمج بين متوسطي رتب درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية من الآباء. 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو الدمج بين متوسطي رتب درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية من المعلمين. 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات نحو الدمج بين عينة الآباء وعينة المعلمين بالمجموعة التجريبية. 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التطبيق التتبعى للاتجاهات نحو الدمج بين عينة الآباء وعينة المعلمين بالمجموعة التجريبية. |