Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج موسيقي مقترح لتنمية الذكاء الوجداني لدى طلاب الثانوية بدولة الكويت،
الناشر
جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربوية. قسم علم النفس،
المؤلف
القلاف، فتحي جواد
هيئة الاعداد
مشرف / محمد المعتصم إبراهيم الخضري
مشرف / القلاف، فتحي جواد
مشرف / نادية محمود شريف
مشرف / محمد المعتصم إبراهيم الخضري
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
250 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - قسم علم النفس،
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج موسيقي مقترح في تنمية الذكاء الوجداني لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت.
ـ عينة الدراسة: بلغت عينة الدراسة 150 طالب من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت؛ منهم 50 طالب في العينة الاستطلاعية و 100 في عينة التطبيق، تم اختيار 60 منهم وقُسّموا إلى ثلاث مجموعات كالآتي: 20 طالب مثّلوا المجموعة التجريبية من الثانوية العامة (المجموعة الأولى)، و20 طالب مثّلوا المجموعة الضابطة الأولى من الثانوية العامة (المجموعة الثانية)، و20 طالب مثّلوا المجموعة الضابطة الثانية من الثانوية الموسيقية (المجموعة الثالثة).
ـ أدوات الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن لقياس الذكاء العام، كما استخدمت مقياس الذكاء الوجداني متعدد العوامل من إعداد ماير وسالوفي، وبرنامج موسيقي لتنمية الذكاء الوجداني من إعداد الباحث.
ـ الأساليب الإحصائية : استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية: تحليل التباين أحادي الاتجاه، واختبار توكي للتعرف على الفروق بين المجموعات، ومعاملات الارتباط.
ـ فروض الدراسة: الفرض الأول : لا توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعتين الضابطتين في القياس القبلي في مقياس الذكاء الوجداني متعدد العوامل في: (الإدراك الوجداني ـ التسهيل الوجداني ـ الفهم الوجداني ـ الإدارة الوجدانية).
الفرض الثاني: توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعتين الضابطتين في القياس البعدي في مقياس الذكاء الوجداني متعدد العوامل في: (الإدراك الوجداني ـ التسهيل الوجداني ـ الفهم الوجداني ـ الإدارة الوجدانية) لصالح طلاب المجموعة التجريبية.