الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة 1- تحديد أهم الإتجاهات السلبية التى تعانى منها جماعات الأطفال العاملين. 2- تحديد وسائل التعبير المستخدمة فى برنامج خدمة الجماعة مع الطفل العامل. 3- تحديد الإعتبارات التى يجب مراعاتها عند إستخدام وسائل التعبير فى برنامج خدمة الجماعة مع الطفل العامل. 4- تحديد الأهداف التى تحقق من خلال إستخدام وسائل التعبير فى برنامج خدمة الجماعة مع الطفل العامل لتعديل إتجاهاته السلبية. 5- تحديد الصعوبات التى تواجه الاخصائى الاجتماعى عند إستخدام وسائل التعبير فى برنامج خدمة الجماعة لتعديل الإتجاهات السلبية لدى الطفل العامل. 6- تحديد أهم المقترحات لتفعيل دور إستخدام وسائل التعبير فى برنامج خدمة الجماعة لتعديل الإتجاهات السلبية لدى الطفل العامل. منهج الدراسة منهج المسج الاجتماعى، وتم أخذ عينة من الأخصائيين العاملين بكل من الجمعيات وعددهم 14 أخصائي، أخذ عينة من الأطفال العاملين وبلغ عددهم 67 طفل من الذكور والذي يتراوح أعمارهم من 10:15. نتائج الدراسة أوضحت الدراسة إن وسائل التعبير فى برنامج خدمة الجماعة هى الاكثر تأثيرا فى جماعات الاطفال العاملين وذلك بالاعتماد عليها فى تعديل الاتجاهات السلبية لديهم. وكانت أهم المبررات التى دفعت الاخصائيين الاجتماعين لاستخدام وسائل التعبير فى برنامج خدمة الجماعة : 1- إن المناقشة الجماعية تساعد على معرفة الاسباب التى دفعت الطفل العامل للعمل وإحتياجاته والمشكلات التى يتعرض لها سواء داخل الأسرة أو السلوكيات السلبية التى يكتسبها من المحيطين به فى مكان العمل. 2- الرحلات تنمى القدرة لدى الطفل على تكوين علاقات كيبة مع الاخرين وتعطية الفرصة للتعبير عن مشاعرة وتنمى الثقة بالنفس. 3. المعسكرات تساعد الطفل علي تحمل المسئولية وتنمية معارفه عن العالم المحيط به. 4. أن الألعاب الجماعية تنمي التفاعل الإيجابي بين الأطفال وتساعده علي ضبط إنفعالاته وإحترام الآخرين. |