الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى بيان فعالية استخدام استراتيجية المتشابهات فى تصحيح التصورات الخاطئة عن بعض المفاهيم البيولوجية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. ولتحقيق أهداف البحث حرص الباحث على أن يقوم بتطبيق الإجراءات والأنشطة التعليمية الخاصة باستراتيجية المتشابهات مع إعداد كراسة نشاط للتلميذ ودليلاً للمعلم ليرشده فى عملية التدريس. كذلك تم إعداد أدوات البحث والتى تمثلت فى اختبار التصورات الخاطئة المبنى على المقابلات الشخصية للتلاميذ واختبار تحصيلى على المفاهيم محل الدراسة. وقد أوضحت النتائج تفوق استراتيجية المتشابهات على الطريقة التقليدية فى التدريس فى التحصيل وتصحيح تصورات التلاميذ الخاطئة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى وذلك فى حدود البحث. وفى ضوء النتائج خلص الباحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات. |