الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نعيش اليوم عصرا يتجدد ويتقدم على مدار الساعة ، وفرض هذا الواقع وجوده فئ جميع المجالات بما فيه مجال التربية والتعليم ، فالمشكلة الكبرى التي تواجه العملية التعليمية الآن هي إعداد الطلاب كي يحصلوا على المعلومات ويستخدموها بفاعلية ، ونحن في الوطن العربي في أمس الحاجة لإعداد برامج التعلم الذاتي والفردىوالتعلم المفتوح ، بحيث يتمكن كل طالب من أن يعلم نفسه بنفسه بمساعدة وسائل ومواد تعليمية متنوعة والتي بينها التعلم بالوسائل السمعية البصرية . وهذا مايتيحه المعمل المفتوح فاستعمال الوسائل التعليمية بداخله تمكن من مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ، ويتيح لهم الممارسة الفردية لأداء المهارات بصورة وظيفية . ومن ثم كان الهدف من البحث هو تحديد مدى فاعلية استخدام أسلوب ” العمل المفتوح في تدريس وحدة من منهج التصميم والتطريز للفرقة الثالثة قسم اقتصاد منزلي ، كلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس من حيث : التحصيل . المهارة. زمن التعلم. تأثر التحصيل بدافعية الانجاز عند المتعلم . راحة المتعلم الجسمية. وللتحقق من هدف البحث أعدت الباحثة برنامجا تعليميا يقدم بوسيلتين تعليميتين داخل المعمل المفتوح . جهاز الشرائح الفيلمية الملونة 5 x 5 سم . جهاز الفيديو التعليمي . تكونت عينة البحث من مجموعتين تجريبيتين من طالبات الفرقة الثانية المنقولات للفرقة الثالثة ، وطالبات الفرقة الثالثة قسم اقتصاد منزلي بكلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس وعددهم 48 طالبة . |