Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام أسلوب الالمعمل المفتوح فى تدريس التطريز.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية النوعية . قسم الاقتصاد المنزلى.
المؤلف
ابراهيم، فاطمة محمد حسن.
هيئة الاعداد
مشرف / كفاية سليمان أحمد
مشرف / نادية السيد الحسينى
مشرف / صلاح عبد المنعم حوطر
مشرف / ابراهيم، فاطمة محمد حسن
تاريخ النشر
2002 .
عدد الصفحات
142 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الاقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

نعيش اليوم عصرا يتجدد ويتقدم على مدار الساعة ، وفرض هذا الواقع وجوده فئ جميع المجالات بما فيه مجال التربية والتعليم ، فالمشكلة الكبرى التي تواجه العملية التعليمية الآن هي إعداد الطلاب كي يحصلوا على المعلومات ويستخدموها بفاعلية ، ونحن في الوطن العربي في أمس الحاجة لإعداد برامج التعلم الذاتي والفردىوالتعلم المفتوح ، بحيث يتمكن كل طالب من أن يعلم نفسه بنفسه بمساعدة وسائل ومواد تعليمية متنوعة والتي بينها التعلم بالوسائل السمعية البصرية . وهذا مايتيحه المعمل المفتوح فاستعمال الوسائل التعليمية بداخله تمكن من مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ، ويتيح لهم الممارسة الفردية لأداء المهارات بصورة وظيفية . ومن ثم كان الهدف من البحث هو تحديد مدى فاعلية استخدام أسلوب ” العمل المفتوح في تدريس وحدة من منهج التصميم والتطريز للفرقة الثالثة قسم اقتصاد منزلي ، كلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس من حيث : التحصيل . المهارة. زمن التعلم. تأثر التحصيل بدافعية الانجاز عند المتعلم . راحة المتعلم الجسمية. وللتحقق من هدف البحث أعدت الباحثة برنامجا تعليميا يقدم بوسيلتين تعليميتين داخل المعمل المفتوح . جهاز الشرائح الفيلمية الملونة 5 x 5 سم . جهاز الفيديو التعليمي . تكونت عينة البحث من مجموعتين تجريبيتين من طالبات الفرقة الثانية المنقولات للفرقة الثالثة ، وطالبات الفرقة الثالثة قسم اقتصاد منزلي بكلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس وعددهم 48 طالبة .