Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى مقترح باستخدام التحليل الكيفى للمفردات الهجوميه لبعض مراكز اللعب لتنميه مستوى الاداء المهارى للناشئين فى كرة اليد /
المؤلف
البرعى، خالد على أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد على أحمد البرعى
مشرف / مدحت شوقى طوس
مناقش / عادل إبراهيم إحمد،
مناقش / طارق صلاح الدين السيد
الموضوع
كرة اليد. كرة اليد تدريب. التدريب الرياضي.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
269ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم التدريب الرياضى وعلوم الحركه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث: تعتبر المهارات الاساسية تعبيرا ايجابيا لحركات الجهاز الحركى للانسان ، فهى لاتتم بصورة مفاجأة ، وانما لها اسبابها ودوافعها ، كما ان لها بداية ونهاية، فهى تفاعل ايجابى للفرد مع ما يحيط به من مواقف .(62:18) .ويعتبر تقييم الاداء وتحليله اثناء المبارة احد اهم واصعب واجبات المدير الفنى وجهازه المعاون لقياس وتقدير وتحليل حالة اللاعبين من النواحى البدنية والمهارية والخططية والنفسية للوقوف على الايجابيات والسلبيات المصاحبة للاداء اثناء الاشتراك فى المبارة والعمل على معالجة القصور والسلبيات وتدعيم وتطوير الايجابيات لرفع كفاءة الفريق الفنية والنفسية(10:293) . والتحليل الكيفى يعد الطريقة المثلى فى دراسة الحركة وتحليلها ،ودراسة كافة المتغيرات المؤثرة فى الحركة وتسجيل الحركة بكافة اجزائها لعرضها للمدرب والرياضى ، مما يسهل عملية تقويم الاداء بتحديد نقاط الضعف والقوة فى الحالة المطلوبة (52:17) ومن خلال اطلاع الباحث على الدراسات السابقة والتى تناولت بناء برامج تدريب فى الالعاب الجماعية وبصفة خاصة فى لعبة كرة اليد، تبين ان هذه الدراسات اعتمدت محتوى برامجها التدريبية على ما تناولته المراجع العلمية المتخصصة او تحليل للمراجع والدراسات من حيث اداء المهارات الحركية والتدريبات البدنية والخططية المختلفة بالاضافة الى استطلاع اراء السادة الخبراء فى هذا المحتوى الامر الذى قد يؤدى فى بعض الاحيان الى البعد عن الواقع لقد بعض المراجع او عدم مواكبة بعض الخبراء الى احدث المستجدات ، اما هذه الدراسة سوف تعتمد بالاكثر فى بناء البرنامج التدريبى لتنمية مستوى الاداء المهارى للناشئين فى لعبة كرة اليد على ما توصل اليه الباحث من نتائج التحليل الكيفى للمفردات الهجومية لمراكز اللعب من خلال القيام بالتحليل الفعلى لاداءات اللاعبين خلال المباريات وتحديد كيفية الاداءات – شكل الاداءات- وكم هذه الاداءات الحركية المركبة الهجومية. وعلى ذلك قد تسهم نتائج هذه البحث فى تقديم محتوى برنامج تدريبى سيشتمل على الواقع الميدانى لاداء اللاعبين عن طريق التحليل الكيفى لبعض المباريات لبعض مراكز اللعب بالاضافة الى التعرف على تأثير هذا المحتوى عن طريق توظيف التدريبات المتخصصة بالكيف والكم لاداءات هذه المراكز كل على حدة لتحديد مستوى الدلالة فى تنمية مستوى الاداء للناشئين بعد تطبيق هذا البرنامج والذى يمثل اضافة علمية بجانب محتوى المراجع العلمية المتخصصة وايضا بجانب محتوى التدريب التى تناولتها الدراسات السابقة. اهمية البحث والحاجة اليه: وضع برنامج تدريبى للناششئين فى ضوء نواتج التحليل الكيفى لبعض مراكز اللعب ومن ذلك يمكن الاستفادة من هذه الدراسة فى توفير تدريبات متخصصة لمراكز اللعب للناشئين، كما تتضح اهمية البحث من خلال النقاط التالية: 1- الارتقاء بالواجبات المهارية التى تعتمد بشكل كبير فى تحديدها على التحليل الكيفى من خلال البطولات الرسمية. 2- نظرا لقلة البحوث والدراسات العلمية الخاصة بالتحليل الحركى (الكيفى ) للعبة كرة اليد على حد علم الباحث فتعتبر هذه الدراسة اضافة الى سلسة البحوث العلمية التى تبحث فى هذا المجال .3- يمكن الاستفادة بها فى اعداد قاعدة من الناشئين تمتلك المهارات المختلفة المتخصصة لمراكز اللعب فى كرة اليد. 4- بناء برنامج تدريبى مبنى على اسس علمية سليمة يسهم فى الارتقاء بالمستوى المهارى والبدنى لمراكز اللعب قيد البحث. اهداف البحث: 1- التعرف على المفردات الهجومية الاكثر استخداما وفاعلية لبعض مراكز اللعب باستخدام التحليل الكيفى . 2- تصميم برنامج تدريبى فى ضوء نتائج التحليل الكيفى لبعض مراكز اللعب. 3- التعرف على تاثير البرنامج المقترح باستخدام التحليل الكيفى لبعض مراكز اللعب على مستوى الاداء المهارى فى كرة اليد . تساؤلات البحث: 1- ما المفردات الهجومية الاكثر استخداما وفاعلية لبعض مراكز الللعب باستخدام التحليل الكيفى؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلى والبعدى فى مستوى الاداء المهارى؟ منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفى باسلوب دراسة الحالة لمناسبته لطبيعة البحث ، كما استخدم المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى القبلى والبعدى للمجموعة الواحدة.