![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يشعراللاعبون ذوى المستويات العليا برغبة قوية من وقت لاخر فى التعرف على مستواهم وقدراتهم وعلى الرغم من هذه الرغبة وهذا الشعور من قبل اللاعبيين والالتزام من جانب المدربين فان الواقع يشير الى ان عملية القياس والتقويم للتعرف على القدرات والمستويات ومعدلات التقدم ما زالت تحتاج الى اهتمام كبير ويتعاظم دور القياس والتقويم فى عمليات التدريب والتنبؤ والتوجيه والتصنيف ...الخ. وفى الالعاب الجماعية يكون من الامور الهامة للمدرب الوقوف على مستويات انجاز الصفات البدنية والمهارية ...الخ سواء تلك الخاصة بكل لاعب على حده او بالفريق ككل وتفيد المعلومات عن مستوى كل لاعب على حده فى تخطيط وتوجيه التدريب الفردى وتفيد المعلومات الخاصة بالفريق ككل فى تخطيط وتوجيه التدريب الجماعى وبعد قياس هذه المستويات باستخدام اختبارات حركية يتوافر امام المدرب قيم عن هذه المستويات ولا تعطى مثل هذه القيم المجردة اى فكرة عن مدى قوة اوضعف المستوى ولا يستطيع المدرب اصدار حكم على هذه المستويات الابعد مقارنتها بمستويات مجموعة اخرى ويقف المدرب امام مشكلة من هى تلك المجموعة التى ستتخذ للمقارنة بها وفى اوروبا تتوافر دائما مثل هذه القيم بعكس ما هو الحال عندنا لذا يجب ايجاد معايير للمستويات المختلفة للاعبى الالعاب الجماعية عامة وكرة اليد خاصة بايجاد قيم لمستوى المنتخب المصرى والدورى الممتاز ا،بوالاولى ا،ب والثانية وتصبح هذه القيم بمثابة اهداف خاصة بالمستوى اذ يجب ان يتعدى الامر ذلك باستخدام هذه القيم فى توجيه عملية التدريب واستخدامها كاهداف تدريبية. |