![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر لعبة اتنس من اللعبات الفردية التى تتطلب صفات بدنية خاصة نظرا لطبيعة ادائها الممثل فى الضربات الاساسية ونجد ان هذة الضربات لايستغرق زمن ادائهابضع ثوانى قليلة مثل الضربات الاساسية والخلفية وضربات الارسال وهى تتطلب اعتماد اللاعب على العمل اللاهوائى فى حين ان الفترة الزمنية للمباراة يمكن ان تستغرق ساعتين او اكثر ممايستوجب الاعتماد على النظام الهوائى ةهذا يوضح ان لعبة التنس تتطلب كل من النظامين الهوائى واللاهوائى معا .كما ان طبيعة اداء الضربات الاساسية يحددها قانون الللعبة بمساحة الملعب الصغيرة الامر الذى يتطلب من اللاعب توافر عنصر الدقة لهذة الضربات.ومن خلال الاحصائية العامة التى يصدرها الاتحاد المصرى للتنس والخاصة للناشئين تحت سن 14 سنة على مستوى الجمهورية لاحظ الباحث عدم حصول اى ناشىء من منطقة بورسعيد للتنس على اى مركز من المراكز الاولى فى بطولات الاتحاد المصرى للتنس والبالغ عددها (24) بطولة على مستوى الجمهورية وذلك من خلال متابعة الباحث لمباريات بطولة منطقة بورسعيد للتنس لاحظ اخفاق للناشئين للضربات الاساسية بنسب مرتفعة مما يدل هذا على عدم الاهتمام بتلك المرحلة السنية التى تعتبر بداية البطولة الحقيقية للعبة التنس وكذلك عدم وجود البيرامج التدريبية المقننة والمبينة على اسس علمية والتى تجمع فى مضمونها المتغيرات البدنية والنواحى الفسيولوجية المرتبطة بالعمل الهوائى واللاهوائى بالاضافة الى الارتقاء بدقة المهارات الاساسية املا من الباحث بالنهوض بمستوى لعبة التنس للمرحلة السنية . هدف البحث: يهدف هذا البحث اى التعرف على مدى تأثير البرنامج التدريبى لتنمية بعض الصفات البدنية الخاصة والمتغيرات الفسيولوجية على دقة بعض المهارات الاساسية لناشئى التنس تحت سن ال14 سنة. فروض البحث: -توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى بعض الصفات البدنية الخاصة والمتغيرات الفسيولوجية ودقة بعض المهالرات الاساسية لصالح القياس البعدى. 2- توجد فروق داله احصائيا بين المجموعتين الضابطة والتجريبية فى بعض الصفات البدنية الخاصة والمتغيرات الفسيولوجية ودقة بعض المهارات الاساسية لصالح المجموعة التجريبية.brاجراءات البحث: المنهج المستخدم : استخدم الباحث المنهج التجريبى. عينة البحث: اجريت الدراسة الاساسية على عينة من نادى الصيد المصرى (فرع بورسعيد)والنادى البحرى ببور فؤاد وكان قوامها (20) ناشئا .تم تقسيم عينة الدراسة الاساسية الى مجموعتين نمجموعة تجريبية قوامها (10)ناشئين ومجموعة ضابطة قوامها(10)ناشئين. |