Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشكلات النظام المدرسي بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت وأساليب مواجهتها :
المؤلف
الدويك، بدر ناصر فالح.
هيئة الاعداد
باحث / بدر ناصر فالح الدويك
مشرف / عبد المجيد عبد التواب شيحه
مناقش / فاروق شوقي البوهي
مناقش / جمال علي خليل الدهشان
الموضوع
الإدارة التعليمية. النظام المدرسى. المدارس - تنظيم وإدارة. التعليم - الكويت.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
195 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

المدرسة هي المؤسسة الاجتماعية الثانية فى الأهمية بعد الأسرة من حيث مكانتها فى التأثير على الطلاب ورعايتهم، وصقل شخصياتهم، وتنمية مهاراتهم ومواهبهم، وتزويدهم بالمعلومات والمعارف، بالإضافة إلى أنها توفر لهم بيئة اجتماعية مليئة، بالمثيرات التي تعمل على استنفاذ طاقاتهم الكامنة، وتوجيهها بالاتجاه الذي يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالنفع، وهي بهذا تحقق الهدف العام للتربية وهو إعداد النشئ ليكونوا مواطنين صالحين فى المجتمع.
وتعد قضية النظام المدرسي من القضايا الهامة التي تواجه معظم المؤسسات التربويةوالتعليمية، على اعتبار أن تحقيق النظام يعد وظيفة أساسية من وظائفها، وخروج الطلاب عن قواعد النظام المدرسي أصبح ظاهرة خطيرة تصدر عن أعداد كبيرة من الطلاب لا يلتزمون فى سلوكياتهم بالتقاليد والآداب الاجتماعية، ولا يلتزمون كثيرًا بتعاليم المدرسة سواء داخل المدرسة أو خارجها، ويعد ذلك من أبرز مشكلات النظام المدرسي.لذا كان من الضروري أجراء الدراسة الراهنة للتعرف على مظاهر مشكلات النظام المدرسي وتصنيفها وأسبابها وأساليب مواجهتها بالمدارس الثانوية بمنطقة الأحمدي التعليميةبدولة الكويت وذلك للحد أو الإقلال منها، حتى تحقق المدرسة أهدافها.
أولا: مشكلة الدراسة:تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤلات التالية:١- ما مشكلات النظام المدرسي بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين؟
2- ما أسباب مشكلات النظام المدرسي بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرالمعلمين؟
٣- ما الأساليب التي يعتمدون عليها فى مواجهة تلك المشكلات؟
هدف الدراسة:-
هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرف على اهم مشكلات النظام المدرسى بالمرحلة الثانوية بمنطقة الحمدى التعليمية بدولة الكويت، ومعرفة الأسباب الكامنة وراءها والطرق والساليب التى يمكن اتباعها للتخفيف من مخاطرها فى محاولة لتقديم بعض المقترحات والتوصيات للأسرة والمدرسة والمعلمين والمجتمع والتى يمكن ان تقلل من هذه المشكلات والتى تعوق المدرسة عن تادية وظيفتها والهداف المرجوة منها.
منهج الدراسة وادواتها:-
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفى التحليلى لوصف مشكلات النظام المدرسى بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت وتحليل هذه المشكلات للتعرف على مظاهرها واسباب مواجهتها لتقديم بعض المقترحات والتوصيات التى تقلل من خروج الطلاب بهذه المرحلة عن قواعد النظام المدرسى.
واعتمدت الدراسة على الاستبانة لجمع البيانات والمعلومات وتكونت الاستبانة فى صورتها النهائية من اربعة اجزاء وذلك على النحو التالى:-
1-البيانات الشخصية للمستجدين من المعلمين والمعلمات.
2-مشكلات النظام المدرسى وتكونت من (25) عبارة.
3-أسباب مشكلات النظام المدرسى وتكونت من (45) عبارة.
4-مجموعة من المقترحات لمواجهه مشكلات النظام المدرسى وتكونت من (22) عبارة.