Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام العرض العلمى القائم على حل المشكلات مفتوحة النهاية فى اكتساب المفاهيم العلمية و تنمية مهارات التفكير الناقد للتلاميذ المرحلة الاعدادية
المؤلف
إبراهيم‘ رحاب حامد محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب حامد محمد ابراهيم
مشرف / عادل ابو العز احمد سلامة
مشرف / عاطف عبد العزيز عبد المقصود
مشرف / سعاد عبد العزيز رخا
الموضوع
طرق تدريس
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
1ملف كمبييوتر ضوئى ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام العرض العملى القائم على حل المشكلات
مفتوحة النهاية فى اكتساب المفاهيم العلمية المتضمنة فى وحدة ” القوى والحركة ” من
كتاب العلوم ”اكتشف وتعلم” والمقررة على الصف الأول الإعدادى فى الفصل
الدراسى الثانى ، وذلك على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بإحدى المدارس
الحكومية التابعة لمركز الباجور بمحافظة المنوفية ، وكذلك تنمية بعض مهارات
التفكير الناقد والمتمثلة فى مهارات (الاستدلال الاستقرائى- الاستدلال الاستنباطى-
تقويم الحجج- التقويم فى ضوء محك الضرورة المنطقية – اتخاذ القرار) لدى تلاميذ
نفس العينة السابقة.
• وقد تمثلت أدوات البحث فى اختبار اكتساب المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفكير
الناقد التى أعدتهما الباحثة لتطبيقهما على العينة المستهدفة.
• وقد أسفرت نتائج هذا البحث عن الأتى:
١. وجود فرق دال إحصائيا” عند مستوي ( ٠,٠١ ) بين متوسطى درجات تلميذات
المجموعة التجريبية التى تدرس باستراتيجية العرض العملى القائم على حل المشكلات
مفتوحة النهاية، والمجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة المعتادة فى التطبيق
البعدى، وذلك بالنسبة لكل من مستوى التذكر والفهم والتطبيق، وكذلك فى الدرجة
الكلية لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية.
٢. وجود فرق دال إحصائيا” عند مستوي ( ٠,٠١ ) بين متوسطى درجات تلميذات
المجموعة التجريبية التى تدرس باستراتيجية العرض العملى القائم على حل المشكلات
مفتوحة النهاية، فى التطبيق القبلى والبعدى، وذلك بالنسبة لكل من مستوى التذكر
والفهم والتطبيق، وكذلك فى الدرجة الكلية لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية لصالح
التطبيق البعدى.
٣. وجود فرق دال إحصائيا” عند مستوي ( ٠,٠١ ) بين متوسطى درجات تلميذات
المجموعة التجريبية التى تدرس باستراتيجية العرض العملى القائم على حل المشكلات
مفتوحة النهاية، والمجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى
لاختبار مهارات التفكير الناقد ككل ، وكذلك بالنسبة لمهارة التقويم فى ضوء محك
الضرورة المنطقية لصالح المجموعة التجريبية.
٤. وجود فرق دال إحصائيا” عند مستوى( ٠,٠٥ ) بين متوسطى درجات تلميذات
المجموعة التجريبية التى تدرس باستراتيجية العرض العملى القائم على حل المشكلات
ل
مفتوحة النهاية، والمجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى
لمهارتى الاستدلال الاستنباطى، وتقويم الحجج لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح
المجموعة التجريبية، بينما لا يوجد فرق دال بين متوسطى درجات نفس المجموعتين
.( السالفتين الذكر ، وذلك بالنسبة لنفس المهارتين السابقتين ، وذلك عند مستوى( ٠,٠١
٥. عدم وجود فرق دال إحصائيا” بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية التى
تدرس باستراتيجية العرض العملى القائم على حل المشكلات مفتوحة النهاية،
والمجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لمهارتى
الاستدلال الاستقرائى ، واتخاذ القرار لاختبار مهارات التفكير الناقد.
٦. وجود فرق دال إحصائيا” عند مستوي ( ٠,٠١ ) بين متوسطى درجات تلميذات
المجموعة التجريبية التى تدرس باستراتيجية العرض العملى القائم على حل المشكلات
مفتوحة النهاية في التطبيق القبلي والبعدى، وذلك بالنسبة لمهارة الاستدلال
الاستنباطي، والتقويم في ضوء محك الضرورة المنطقية، واتخاذ القرار، وكذلك في
الدرجة الكلية لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدى.
٧. عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات تلميذات المجموعة التجريبية التى تدرس
باستراتيجية العرض العملى القائم على حل المشكلات مفتوحة النهاية في التطبيق
القبلى و البعدى، وذلك بالنسبة لمهارتي الاستدلال الاستقرائي، وتقويم الحجج لاختبار
مهارات التفكير الناقد.