Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجات فنية لطبقات قشرة الأخشاب الطبيعية بالصبغ والترغيل لتحقيق القيم التشكيلية في المشغولة الخشبية
المؤلف
عبد الله سيد أحمد مقلد,أميرة
هيئة الاعداد
باحث / اميره عبد الله سيد
مشرف / منير مصطفى درويش
مشرف / عيد سعد يونس
الموضوع
العناصر الانشائية والقيم الفنية فى المشغولة الخشبية المعاصرة.
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
500.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - اشغيال خشبيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 402

from 402

المستخلص

تنبع مشكلة البحث من التساؤلات التالية:
- إلي أي مدي يمكن معالجة طبقات القشرة الطبيعية تقنياً وفنياً لتحقيق القيم الخطية واللونية بها، مما يزيد من إمكاناتها التشكيلية ومن معطياتها الجمالية؟
- كيف يمكن توظيف قطاعات القشرة الطبيعية بعد معالجتها تقنيا بالصبغ والترغيل في استحداث صياغات تشكيلية تحقق القيم الفنية في المشغولة الخشبية المعاصرة؟
كما تتحدد أهداف البحث فيما يلى:
1- إيجاد مداخل جديدة في مجال أشغال الخشب من خلال التجريب في الخامات الخشبية وتقنيات تشكيلها ومعالجتها الفنية.
2- إيجاد مداخل تجريبية جديدة وغير مطروقة لإستخدام قشرة الأخشاب الطبيعية وإستغلال إمكاناتها التشكيلية ومعطياتها الجمالية في إثراء المشغولة الخشبية.
3- محاولة مواكبة التطور الجمالي والمفاهيم في الفنون التشكيلية لمسايرة روح العصر من خلال الوصول إلي صياغات جمالية وتشكيلية مستحدثة للمشغولة الخشبية.
ويتحدد فرض البحث فيما يلى:
يمكن معالجة مسطحات قشرة الأخشاب الطبيعية بالصبغ والترغيل لتحقيق القيم الفنية في المشغولة الخشبية.
كما تتبع الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري، كما تتبع المنهج التجريبي في إجراء تطبيقات البحث.
وتتكون الرسالة من ستة فصول استهلتها الباحثة بالفصل الاول الذى خصص للتعريف بموضوع البحث ومشكلته وأهدافه وأهميته وفروضه وحدوده، ومنهج البحث واجرائته، وكذلك الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ثم اختتمت هذا الفص بعرض لمصطلحات البحث.
اما الفصل الثاني فقد تناولت فيه الباحثة العناصر الانشائية والقيم الفنية فى المشغولة الخشبية المعاصرة حيث تضمن مفهوم القيم,والقيم التشكيلية والعناصر التشكيلية وإنشائية العمل الفنى.وكذلك القيم الفنية فى المشغولة الخشبية.
اما الفصل الثالث فقد تناولت فيه الباحثة مايلى الخصائص الشكلية للأخشاب كخامة رئيسية فى تشكيل المشغولة الخشبية. وايضا دور الخامة فى العمل الفنى التشكيلي ومفهوم الخامة وتعريفها.وكذلك الفنان والخامة,والخصائص الفيزيائية والحسية للخامة,وأنواع خامات التشكيل والخامة والمحتوى الوظيفي للعمل الفنى.وجماليات الخامات الطبيعية، وايضا تضمن تحقيق الجمال الطبيعى والفنى فى مجال أشغال الخشب. ومسئولية الفنان تجاه الخامة الطبيعية، والخامات المستخدمة فى المشغولة الخشبية والأخشاب الصناعية وإختيار تقنية التنفيذ.
اما الفصل الرابع فقد تناولت فيه الباحثة مايلى رقائق الأخشاب الطبيعية (القشرة) القشرة الخشبية وأنواعها و صناعتها وايضا مراحل تجهيز القشرة من الأخشاب الطبيعية, وطرق القطع المتبعة لإستخراج القشرة الخشبية من جذوع الأشجار,وكذلك تجهيز الأسطح للصق القشرة.
اما الفصل الخامس فقد تضمن المعالجات الفنية المطروحة بالبحث لقشرة الأخشاب الطبيعية وهى كما يلى أولا: معالجة القشرة بالصبغ والتلوين. اما معالجات لونية قائمة على استخدام النباتات والأعشاب الطبيعية او معالجات لونية قائمة على استخدام المركبات الكيماوية وصبغات الاقمشة.