Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى لتخفيف اضطرابات النطق لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية
وعلاقته بالكفاءة الاجتماعية
المؤلف
محمود محمود الدويك,محمد
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود محمود الدويك
مشرف / سوسن إسماعيل أحمد عبدالهادى
مشرف / وفاء سيد محمد حسين
الموضوع
حساب الصدق والثبات-
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
369.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

اسم الباحث : محمد محمود محمود الدويك
عنوان الرسالة : فاعلية برنامج تدريبى لتخفيف اضطرابات النطق لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية وعلاقته بالكفاءة الاجتماعية.
جهة البحث : جامعة عين شمس ـ كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ـ قسم علم النفس
تهدف الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبى لتخفيف اضطرابات النطق وعلاقته بالكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
تكونت عينة الدراسة من (40) تلميذا وتلميذة ممن يعانون من اضطرابات النطق وعدم كفاءة اجتماعية من المترددين على مستشفى الدمرداش ومستشفى عين شمس التخصصى ، وتم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة) تتكون كل مجموعة من (20) تلميذ وتلميذة ، وقد تم تطبيق البرنامج التدريبى العلاجى على المجموعة التجريبية فقط.
واستخدم الباحث الأدوات التالية:
1- اختبار الذكاء المصور ، إعداد أحمد زكى صالح ، 1978
2- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة ، إعداد عبدالعزيز الشخص ، 2006.
3- اختبار اللغة العربية ، إعداد نهلة عبدالعزيز رفاعى ، 1995.
4- مقياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال ، إعداد الباحث.
5- مقياس تشخيص اضطرابات النطق والكلام للأطفال ، إعداد الباحث.
6- البرنامج التدريبى ، إعداد الباحث.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1- فاعلية البرنامج التدريبى فى تخفيف وعلاج اضطرابات النطق (اللدغة ـ الخنف ـ التلعثم ـ تدافع الكلام).
2- صاحب تخفيف وعلاج اضطرابات النطق تحسن فى الكفاءة الاجتماعية لدى أفراد المجموعة التجريبية.