الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التربية عملية مستمرة دائمة تستهدف اعداد الافراد اعدادا متكاملا ومتوازنا ليكونوا اعضاء نافعين لانفسهم ومجتمعهم والمنهج هو اداة التربية ووسيلتها للاسهام فى تنشئة افراد المجتمع وفقا للاهداف التربوية التى يؤمنون بها ومنهج التربية الرياضية بوصفه جزءا من المناهج ككل يهدف الى اعداد تلاميذ نافعين لمجتمعهم قادرين على المشاركة فيه والتفاعل معه. ومن منطلق ان الاتجاه الحديث للتعلم لم يعد قاصرا على مجرد تلقين المعلومات للتلاميذ بل تعداه الى ان يتعلموا من خلال الممارسة الفعلية ترى الباحثة انه قد يكون لانشطة التربية البدنية والرياضية والتى منها الالعاب التمهيدية الجماعية دورا فعالا فى تعديل السلوك النفسى والاجتماعى غير التكيفى وقد يرجع ذلك الى الانشطة الرياضية من المواد المحببة لدى التلاميذ. ومن خلال الاطلاع على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث والتى امكن التوصل اليها والتى اجريت فى البيئة العربية والاجنبية لاحظت الباحثة انه يوجد العديد من الدراسات قد تناولت التوافق النفسى والاجتماعى بصفة عامة. ولقد شغل موضوع التوافق النفسى والاجتماعى حيزا كبيرا فى الدراسات والبحوث لاهميته فى حياة الناس فالتوافق ليس مرادفا للصحة النفسية فحسب بل يرجعه الاكثر الى انه الصحة النفسية بعينها فهو الهدف الرئيسى لجميع فروع علم النفس بصورة عامة ومن اهم اهداف العملية الارشادية والعلاج النفسى ويرتب فى اوائل اهداف الارشاد النفسى. فضلا عن ان العديد من الدراسات قد تناولت الالعاب التمهيدية وبالرغم من ذلك وعلى حد علم الباحثة لم يتطرق اى من الباحثين لموضوع التوافق النفسى والاجتماعى وعلاقته بالالعاب التمهيدية والرغم من ذلك وعلى حد علم الباحثة لم يتطرق اى من الباحثين لموضوع التوافق النفسى والاجتماعى وعلاقته بالالعاب التمهيدية الجماعية خاصة فى مرحلة التعليم الاعدادى الامر الذى دفعنا الى اجراء هذا البحث كمحاولة للتعرف على تاثير برنامج للالعاب التمهيدية الجماعية على التوافق النفسى والاجتماعى لتلاميذ المرحلة الاعدادية.ويهدف البحث الى التعرف على تاثير برنامج الالعاب التمهيدية الجماعية المقترح على المجموعة التجريبية، التعرف على الفروق الدالة احصائيا الناتجة عن تاثير برنامج للالعاب التمهيدية الجماعية المقترح بين كل من المجموعتين والضابطة. |