الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المقدمة و مشكلة البحث.تتطلب المهارات الهجومية الاساسية فى كرة السلة استعدادا و لياقة خاصة لجزء او اجزاء من الجسم التى تشترك فى الاداء وذلك مع تمتع اللاعب بدرجة عالية من اللياقة العامة حتى يمكن انجاز المهارة بالشكل الفنى الصحيح بتوافق و سلاسة و بأقل مجهود، وهذا يعنى ان تؤدى المهارة بواسطة العضلات المطلوبة فقط، لهذا يجب تخطيط برامج الاعداد الخاص بالتركيز على بناء و تقوية المجموعات العضلية المشاركة فى اداء المهارات الاساسية للعبة.وتعد مرحلة الطفولة من سن 9 : 12 سنة من اهم و افضل مراحل التعلم الحركى حيث ان لها اهمية كبرى فى تعلم المهارات الحركية الرياضية لما يتميز به اطفال هذه المرحلة من القدرة و التوجيه و سرعة التعلم و اكتساب المهارات من الوهلة الاولى و كذلك الرشاقة و المرونة و السرعة فى تنفيذ الواجبات الحركية و المتعددة .اهمية البحث :وتعتبر كرة السلة نشاطا رياضيا يعتمد على المهارات الاساسية كقاعدة هامة للتقدم و ذلك لان المهارات الاساسية كقاعدة هامة للتقدم و ذلك لان المهارات الاساسية لكرة السلة تعتبر من العوامل الجوهرية لنجاح اللاعب فضلا عن الفريق.مما سبق ومن خلال اطلاع الباحث على بعض المراجع و الدراسات العربية و الاجنبية ،وجد ان هناك الكثير من الدراسات التى تعتمد على بناء البرامج التعليمية لكرة السلة و التى اهتمت فقط بتعليم المبتدئين المهارات بشكل مباشر او استخدام ادوات و طرق تعليم تدعم الاداء المهارى مباشر، كاستخدام الالعاب الصغيرة او القصص الحركية او طرق و اساليب مقترحة لتحسين الاداء المهارى دون التطرق الى تعليم المهارات الرياضية الاساسية فى ضوء جوانب الحركة الاساسية من خلال تقسيم ابعاد و جوانب الحركة و الذى يساعد المبتدئ على التحكم و السيطرة و اداء الحركات الانتقالية بثبات و اتزان لجسمه خلال المهارات فى كرة السلة فى ضوء معرفته لمفاهيم الجسم و مفاهيم الجهد و مفاهيم الحيز و المكان و مفاهيم العلاقات بالافراد و الادوات و الاجهزة. |