![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلي إجراء دراسة تحليلية لتعليم و تعلم الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة بورسعيد في ضوء المعايير القومية لعام 2003 ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بالخطوات التالية : 1-عرض عام لصورة التعليم والتعلم في محافظة بورسعيد من حيث المدارس والطلاب والمعلمين 2-تحليل محتوي كتب الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي في ضوء المستويات المعيارية لعام 2003 3-تطبيق استبيان علي (104) من موجهي ومعلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي 4-ملاحظة أداء (50) من معلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء المعايير القومية 5-تقويم مستوي أداء طلاب مرحلة التعليم الأساسي في التحصيل والتفكير وذلك من خلال ما يلي: *ثلاثةاختبارات تحصيلية لتلاميذ الصف الثالث والسادس الابتدائي والصف الثالث الإعدادي *ثلاثة اختبارات تفكير رياضي لتلاميذ الصف الثالث والسادس الابتدائي والصف الثالث الاعدادي وكانت أهم النتائج التي توصل اليها البحث الحالي 1-ان المستويات المعيارية للرياضيات قد توافرت في محتوي كتب الرياضيات بدرجات متفاوتة بين قليلة وكبيرة 2-أن محتوي كتب الرياضيات الحالية بمرحلة التعليم الاساسي يتفق مع المستويات المعيارية ولكنه غير مرتبط ببيئة محافظة بورسعيد 3-تدني مستوي أداء معلمي الرياضيات توافرت غالبية المعايير بدرجات تتراوح بين (ضعيفة، متوسطة) لدي المعلمين 4-تدني مستوي أداء تلاميذ الصف الثالث والسادس الابتدائي والثالث الاعدادي وذلك في الاختبارات التحصيلية المعدة في ضوء المستويات المعيارية لمادة الرياضيات واختبارات التفكير الرياضي 5-تم وضع تصور مقترح لتطوير تعليم وتعلم الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة بورسعيد في ضوء المعايير القومية |