Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لتعليم و تعلم الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة بورسعيد في ضوء المعايير القومية /
المؤلف
شتات، رباب محمد المرسي.
هيئة الاعداد
باحث / رباب محمد المرسي شتات
مشرف / وليم تاوضروس عبيد
مشرف / هدي عبد الحميد عبد الفتاح
مناقش / يسري صابر حسين الجمل
مناقش / مصطفي عبد السميع محمد
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم). :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
25/10/2009
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 505

from 505

المستخلص

هدف هذا البحث إلي إجراء دراسة تحليلية لتعليم و تعلم الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة بورسعيد في ضوء المعايير القومية لعام 2003 ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بالخطوات التالية :
1-عرض عام لصورة التعليم والتعلم في محافظة بورسعيد من حيث المدارس والطلاب والمعلمين
2-تحليل محتوي كتب الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي في ضوء المستويات المعيارية لعام 2003
3-تطبيق استبيان علي (104) من موجهي ومعلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي
4-ملاحظة أداء (50) من معلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء المعايير القومية
5-تقويم مستوي أداء طلاب مرحلة التعليم الأساسي في التحصيل والتفكير وذلك من خلال ما يلي:
*ثلاثةاختبارات تحصيلية لتلاميذ الصف الثالث والسادس الابتدائي والصف الثالث الإعدادي
*ثلاثة اختبارات تفكير رياضي لتلاميذ الصف الثالث والسادس الابتدائي والصف الثالث الاعدادي
وكانت أهم النتائج التي توصل اليها البحث الحالي
1-ان المستويات المعيارية للرياضيات قد توافرت في محتوي كتب الرياضيات بدرجات متفاوتة بين قليلة وكبيرة
2-أن محتوي كتب الرياضيات الحالية بمرحلة التعليم الاساسي يتفق مع المستويات المعيارية ولكنه غير مرتبط ببيئة محافظة بورسعيد
3-تدني مستوي أداء معلمي الرياضيات توافرت غالبية المعايير بدرجات تتراوح بين (ضعيفة، متوسطة) لدي المعلمين
4-تدني مستوي أداء تلاميذ الصف الثالث والسادس الابتدائي والثالث الاعدادي وذلك في الاختبارات التحصيلية المعدة في ضوء المستويات المعيارية لمادة الرياضيات واختبارات التفكير الرياضي
5-تم وضع تصور مقترح لتطوير تعليم وتعلم الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة بورسعيد في ضوء المعايير القومية