Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مرجع وحده دراسيه لتعليم مسابقات الميدان والمضمار المنهجيه وتاثيره على مستوى الأداء المهارى لتلاميذ الحلقه الثانيه من التعليم الاساسى /
المؤلف
فالح، محمد صلاح أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صلاح أحمد فالح
مشرف / طارق محمد محمد عبد العزيز
مناقش / محمود محمد محمد حسن،
مناقش / منى عوض حسين سليمان
الموضوع
التعليم الأساسى مصر. التربيه البدنيه مناهج.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
400ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

ان اهداف مقررات التربية الرياضية بالمرحلة الاعدادية متنوعة ومتكاملة وتشمل العمل على الوقاية الصحية للتلاميذ ، وتنمية كل من القوام السليمة والصفات البدنية والمهارية والروح الرياضية والنواحى العقلية . وتعتبر مسابقات الميدان والمضمار فى العصر الحديث اساس الالعاب الاولمبية، فهى من الانشطة المثيرة ذات الطابع والتنافس العالى نظرا لما تظهره من قدرة فائقة على الاداء بكفاءة عالية وهى من المسابقات الفردية كما انها تتضمن سباق التتابع الذى يعتبر مسابقة جامعة لذا تعتبر متعة للمشاهدين والممارسين.ومسابقات الميدان والمضمار احد اهم مظاهر الانشطة البدنية، والحركات الطبيعية التى يمارسها الانسان منذ بدء الخليقة والتى كانت تتمثل ادائها فى حركات الجرى والوثب والرمى، كما انها تمارس نظرا لقيمتها التربوية ولدورها الهام فى تحسين الحالة البدنية، بالاضافة الى انها تشكل القاعدة الاساسية لمراحل التعلم الدراسية المتنوعة، كما انها ايضا تعتبر مظهرا من مظاهر الحكم على مدى تقدم المجتمعات. حيث ان برامج التربية البدنية المعاصرة اصبحت مرادفا مقبولا لمناهج التربية البدنية فان كانت المناهج تعبر عن الوجه البنائى فان البرامج وتعد مراحل الحلقة الثانية من التعليم الاساسى من المراحل بسهولة ويسر، ومن هنا ياتى دور المدرسة التى لم تعد مجرد مكان لتلقى المعلومات ولكنها اصبحت المكان الطبيعى لتربية التلاميذ والتلميذات واكسابهم النشاطات البدنية والحركية من خلال تقنين مناهجها البدنية.ولقد ظهر مفهوم الوحدة فى التدريس كثورة على اساليب التسميع فى الحصص التقليدية، فالوحدة الدراسية شاملة من حيث المجال ويمكن بناء الوحدة لتنظيم المادة العلمية حول موضوع هام او فكرة او حول احد اهتمامات التلميذ او الحاجة يحس بها او مشكلة اجتماعية هامة ورغم الصعوبات التى يسببها التنظيم الحالى والذى يعتمد على الحصص التقليدية فان تخطيط الوحدة لقى اهتماما كبيرا فى السنوات الاخيرة نتيجة للمحاولات التى بذلك لتنظيم الخبرات التعليمية للتلاميذ بحيث تتفق مع المفاهيم الحديثة للتعليم.من هنا تشكل البرامج والوحدات التعليمية جانبا هاما من جوانب تطور التربيةالرياضية عامة والمهارات الحركية خاصة ان تعتبر الاساس العام الذى يبنى عليه عملية اكتساب المهارات الحركية، والتى تؤدى الى عملية التعليمية والتدريب الرياضى على اساس موضوعى سليم، وتعليم المهارات الحركية بصورة خاطئة بطريقة خاطئة فان هذا الخطا قد يلازم المتعلم طيلة حياته الرياضية ويؤثر بالسلب على ادائه الحركى، ومحاولة تصحيح هذا الخطا بعد ان تكون المهارة الحركية قد اخذت مرحلة التوافق الجيد او التثبيت فان ذلك يستهلك مجهودا مضاعفا للوصول بالمهارة الى المسار الحركى الصحيح.ولابدمن الاهتمام بمحتوى المنهج المدرسى لالعاب القوى للمدارس التجريبية الاعدادية وضرورة صياغة اهداف تحدد بدقة منهج العاب القوى وايضا اجراء بعض التعديلات الخاصة بمحتوى المنهج وايضا طريقة التعليم وتوفير وسائل التعلم والتدريب الحديثة والمناسبة مع السباقات.ومن هنا اتجه فكر الباحث الى ضرورة الاهتمام بمحتوى المنهج المدرسى لمسابقات الميدان والمضمار للمرحلة الاعدادية وضرورة صياغة اهداف تحدد بدقة منهج العاب القوة ويضا اجراءات بعض التعديلات الخاصة بمحتوى النهج وطريقة التعلم وتوفير وسائل التعلم والتدريب الناسب مع تلك المسابقات، وضرورة اعادة للنظر فى طريقة وضع الخطوات التعليمية فى مسابقات العاب القوة والاهتمام بوضع الوحدات التعليمية الخاصة بتلك المرحلة، الامر الذى يساعد كلا من المعلم والتلميذ على امكانية التطبيق وممارسة مسابقات الميدان والمضمار داخل المؤسسات التعليمية بدرجة عالية.ويهدف البحث الى معرفة تاثير مرجع وحدة دراسية لتعليم مسابقات الميدان والمضمار المنهجية على مستوى الاداء المهارى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى لسباقات (العدو- التتابع- الوثب العالى- دفع الكرة الطبية).وتوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى فى مستوى الاداء المهارى لسباقات (العدو- التتابع- الوثب العالى- دفع الكرة الطبية) لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى.وتوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدى فى مستوى الاداء المهارى لسباقات (العدو- التتابع- الوثب العالى- دفع الكرة الطبية) لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى.