Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم مناهج التربيه الرياضيه لذوى الإحتياجات الخاصه ذهنيا لمرحلة الإعداد المهنى بمدارس التربيه الفكرية /
المؤلف
عبد النعيم، باهى أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / باهى أحمد محمود عبد النعيم
مشرف / طارق محمد محمد عبد العزيز
مناقش / بهاء سيد محمود حسانين
مناقش / عاصم صابر راشد حمودى
الموضوع
التربيةالبدنيه مناهج. التربيةالبدنيه للأطفال المعوقين. المعوقون تعليم. ضعاف العقول تعليم.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
200ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربيه الرياضيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

تولى الدولة اهتماما كبيرا برعاية ابنائها من ذوى الاحتياجات الخاصة ذهنيا، بغرض تنمية قدراتهم الى اقصى ما تسمح به امكانياتهم لابراز مواهبهم وفى اطار اهتمام وزارة التربية والتعليم بتحديث مناهج التربية الرياضية فى مدارس التربية الفكرية وتطويرها بما يواكب التقدم السريع فى شتى المجالات حيث يساعد التقويم على معرفة مدى تحقيق نظم التعليم القائمة لاهدافها والى اى مدى تتفق النتائج مع الجهد البذول والامكانيات المتواجدة.حيث ان مناهج التربية الفكرية تحتاج الى التخطيط لها واختيار محتواها على اسس علمية تتناسب مع خصائصهم ومتطلبات نموهم وميولهم وتحتاج الى التقويم المستمر بهدف حل المشكلات التى تتعرض لها ومما دعى الباحث اجراء هذه الدراسة.يهدف البحث الى تقويم مناهج التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة ذهنيا لمرحلة الاعداد المهنى بمدارس التربية الفكرية وذلك من خلال:- اهداف مناهج التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة ذهني 2- محتوى مناهج التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة ذهنيا.3- اليات تنفيذ المحتوى والامكانيات اللازمة.4- اساليب تقويم محتوى مناهج التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة ذهنيا.5- المعوقات والمشكلات التى تواجه التربية الرياضية فىمدارس التربية الفكرية.يحاول الباحث تحقيق اهداف البحث عن طريق الاجابة على التساؤلات الاتية؟1- ما الاهداف التى يحاول منهاج التربية الرياضية بمدارس التربية الفكرية للمعاقين ذهنيا تحقيقها ؟2 - ما المحتوى المناسب لتحقيق الاهداف؟ 3- ما اليات التنفيذ اللازمة للمحتوى، وما الامكانيات اللازمة لذلك؟ 4- ما الاساليب والوسائل اللازمة لقياس الحصائل التعليمية والمهارية بمناهج التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة ذهنيا؟ 5- ما المعوقات والمشكلات التى تواجه التربية الرياضية بمدارس التربية الفكرية؟ استعان الباحث بالمنهج الوصفى (الدراسات المسحية) نظرا لمناسبته لطبيعة هذا البحث. ومجتمع البحث بمدارس التربية الفكرية ببعض محافظات صعيد مصر (اسيوط، سوهاج، الوادى الجديد، قنا). وعينة البحث اخذت من موجهى ومعلمى التربية الرياضية بمرحلة الاعداد المهنى بمدارس التربية الفكرية.وادوات جمع البيانات 1- تحليل الوثائق.2 - الملاحظة.3- المقابلة الشخصية.4- الاستبيان. المعالجة الاحصائية:قام الباحث بمعالجة البيانات بالمعاملات الاحصائية الاتية:1- النسبة المئوية.2- معاملات الارتباط.3- دلالة الفروق(كا2).وقد خلص الباحث للنتائج التالية: 1- ان الاهداف العامة والخاصة لمناهج التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة ذهنيا واضحة وتتحقق بدرجة كبيرة.2- تحقيق الاهداف الخاصة المنهاج بالنسبة لجميع الوحدات التعليمية بدرجة كبيرة.3- جميع الانشطة والمهارات التى يحتويها المنهاج مناسبة بدرجة كبيرة. 4- اقبال التلميذ على اداء الانشطة الاختيارية حسب ميوله واستعداداته.